أخبار عالمية

تلجراف: كوريا الشمالية تستعد لإطلاق صاروخ بعيد المدى الأسبوع المقبل

قالت صحيفة تلجراف البريطانية إن كوريا الشمالية تستعد لإطلاق صاروخ بعيد المدى في وقت مبكر الأسبوع المقبل، وفق ما نقلته وكالة كيودو اليابانية للأنباء.

وقال مسؤول في الحكومة اليابانية لم يفصح عن اسمه للوكالة، إن هناك مؤشرات عن استعدادات محتملة لإطلاق صاروخ بعيد المدى من كوريا الشمالية، استنادا إلى تحليل أجرى لصور الأقمار الصناعية.

وكان جون كيرى وزير الخارجية الأمريكية قال في وقت سابق اليوم إن كوريا الشمالية المسلحة نوويا تشكيل تهديدا صريحا للعالم.

وتضغط واشنطن من أجل اتخاذ رد فعل قوى من قبل الأمم المتحدة يتمثل في فرض عقوبات مشددة بحق كوريا، ردا على تجربة نووية قالت بيونج يانج إنها كانت تجربة لقنبلة هيدروجينية وهو ما ينفيه الخبراء بشكل كبير.

وقالت تلجراف إن الصين، الحليف المقرب من كوريا الشمالية مترددة إزاء هذا الشأن، رغم توتر العلاقات بين الجانبين على مدى السنوات الأخيرة، حيث يبدو ان صبر الصين على طموحات جارتها للحصول على أسلحة نووية بدأ في النفاذ.

وقال كيرى في مؤتمر صحفي مع نظيره الصيني، إن الجانبين وافقا على القيام بجهود حثيثة لمحاولة حل خلافاتهم بشأن اتخاذ قرار جديد بشأن كوريا في الأمم المتحدة.

وتابع كيرى إن الولايات المتحدة ستفعل كل ما هو ضروري لحماية شعبها وأصدقائها وحلفائها في العالم.

وقال وزير الخارجية الصيني، إن الصين تدعم أيضا القيام بتحرك على مستوى مجلس الأمن الدولي، لكنه أضاف أن هذا التحرك لا ينبغي ان يثير توترات جديدة في الوضع بشبه الجزيرة الكورية.

زر الذهاب إلى الأعلى