أخبار عالميةعاجل

دول ومسئولون يدعمون قضية الإبادة ضد تل أبيب.. ونائب إسرائيلى يسارى فى القائمة

بدأت محكمة العدل الدولية الخميس، أولى جلساتها بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا على إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة .

وقالت جنوب إفريقيا إنها “تعترف بالنكبة المستمرة للشعب الفلسطيني” في تصريحاتها الافتتاحية التي أدلت بها الخميس في جلسة استماع محكمة العدل الدولية في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل.

وقال فوسي ماندونسيلا سفير جنوب إفريقيا في هولندا، إن الاحتلال الإسرائيلي مزق الشعب الفلسطيني وأهدر حقهم في تقرير المصير، من خلال تكثيف انتهاكاتها في قطاع غزة وبقية الأراضي الفلسطينية.

واتهمت جنوب أفريقيا إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بأنها “دفعت أهالي غزة إلى حافة المجاعة”.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل حظيت بدعم 13 دولة على الأقل، إلى جانب جامعة الدول العربية التى تضم 22 عضوا، ومنظمة التعاون الإسلاميى التى تضم 57 عضوا، فى حين أعربت الولايات المتحدة ودول أخرى عن دعمها للدولة العبرية.

وبحسب منظمة هيومان رايتس ووتش، فقد رحب قادة ومسئولون يمثلون كل من بنجلاديش وبوليفيا والأردن وماليزيا والمالديف وباكستان وناميبيا ونيكاراجوا وفنزويلا بالخطوة التى قامت بها جنوب أفريقيا. كما رحب بها لاحقا رئيس كولومبيا ورئيس البرازيل. وقال رئيس البرازيل  جوستاف بيترو، إنه من الواضح للغاية أن هذه الإجراءات والتحركات التى تبنتها حكومة إسرائيل تعد أعمال غبادة جماعية.

وأيد نواب من دول عديدة، من بينها بلجيكا واستراليا القضية، وحتى العضو اليسارى بالكنيست الإسرائيلى عوفر كاسيف، الذى يواجه نتيجة لذلك مساعى لطرده من قبل نواب آخرين، بحسب ما ذكرت هاآرتس.

زر الذهاب إلى الأعلى