أخبار عالمية

روسيا تقيم خط اتصال مباشر مع إسرائيل لتنسيق الطلعات الجوية فوق سوريا

أكدت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة، أن الجيش الروسي فتح خط اتصال مباشر مع قيادة سلاح الجو الإسرائيلي للتنسيق بشأن الطلعات الجوية فوق سوريا.

وبحسب وكالة سكاي نيوز الإخبارية أن وزارة الدفاع الروسية كشفت عن أن سلاحي الجو الروسي والإسرائيلي يتدربان على سبل التعاون لتجنب أي حوادث في المجال الجوي السوري، وذلك من خلال قاعدة روسية في الأراضي السورية ومركز قيادة في إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الوزارة أن “تبادلا للمعلومات حول تحركات الطيران تم عبر إقامة خط مباشر بين مركز قيادة الطيران الروسي في قاعدة حميميم الجوية في سوريا ومركز قيادة سلاح الجو الإسرائيلي”.

وأضاف المتحدث إيجور كوناشنكوف، أن مركز سلاح الجو الروسي، الذي يتخذ من القاعدة الواقعة في اللاذقية مقرا له، يتدرب مع نظيره الإسرائيلي لضمان تحليق الطائرات بأمان فوق سوريا.

وكانت روسيا بدأت منذ مطلع الشهر الجاري شن غارات جوية في سوريا، تستهدف مواقع تنظيم داعش، إلا أن المعارضة السورية ودولا عدة أكدت أن الضربات ترمي إلى دعم الرئيس السوري.

أما إسرائيل، فشنت عدة غارات على الأراضي السوري منذ بدء النزاع، كان آخرها ثلاث ضربات جوية استهدفت مواقع للجيش السوري بالقرب من الحدود مع مرتفعات الجولان، في سبتمبر الماضي.

وبالإضافة إلى إسرائيل وروسيا، تقود الولايات المتحدة، منذ أكثر من عام، تحالفا دوليا هدفه شن ضربات جوية على مواقع داعش في سوريا والعراق، مما ينذر بوقوع حوادث تصادم في المجال الجوي السوري المزدحم.

وفي هذا السياق، تسعى روسيا، بعد أن نجحت في التنسيق مع إسرائيل، إلى التوصل إلى اتفاق مماثل مع الولايات المتحدة لتجنب أي حوادث في المستقبل فوق أراضي سوريا التي تشهد منذ 2011 نزاعا مسلحا.

وقال مسئول في وزارة الدفاع الروسية لوكالات أنباء روسية، امس الخميس، إن محادثات بين موسكو وواشنطن عقدت الأربعاء الماضي، شهدت حدوث تقارب بين البلدين فيما يتعلق بسلامة الطلعات الجوية فوق سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى