علوم وتكنولوجيا

كوريا الشمالية تضع قمرا صناعيا على المدى

قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء، إن كوريا الشمالية نجحت في وضع قمر صناعي أطلقته يوم الأحد، على المدى، في تقرير رسمي لوكالة الأنباء الكورية “يونهاب”.

 

وأطلقت كوريا الشمالية يوم الأحد صاروخا بعيد المدى يحمل ما تدعي بيونج يانج بأنه قمر صناعي يسمى كوانج ميونج سونج 4، غير أن الدول الأخرى تنظر إليه على أنه يهدف إلى غطاء لتجربة تكنولوجية للصواريخ البالستية العابرة للقارات.

 

ورجحت الوزارة في تحليلات للتجربة الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية امتلاك كوريا الشمالية لصواريخ بعيدة المدى قد يصل مداها إلى 12 ألف كيلو متر اعتمادا لآخر تجربة قام بها الشمال.

 

ولم تتمكن بيونج يانج حتى الآن من التمكن من تقنية “إعادة الإدخال” لاستعادة الصاروخ الذي يتم إطلاقه مرة أخرى إلى الغلاف الجوي وفقا للوزارة.

 

وقالت تقارير أمريكية يوم الإثنين إن القمر الصناعي الكوري الشمالي لا يعمل بصورة جيدة.

 

وبحسب الوكالة أشارت شبكتي سي أن أن وسي بي إس إلى تصريحات مسئولين في وزارة الدفاع الأمريكية إلى أن القمر الصناعي “كوانج ميونج سونج-4” بدأ يتهاوى في المدى، ما يعني أن القمر الصناعي الذي كان يهدف لمراقبة الكرة الأرضية لا يعمل بصورة جيدة.

 

وكان سكرتير الإعلام في البنتاجون “بيتر كوك” قال إن الولايات المتحدة ترى تمكن كوريا الشمالية من وضع القمر الصناعي، أو جسم ما على المدى، إلا أنه لم يحدد مدى نجاح الشمال في وضع القمر وعمله بصورة مثلى.

 

ووجد إطلاق الصاروخ يوم الأحد إدانة دولية على أنه تغطية لإجراء تجربة على صاروخ باليستي التي تمنعها قرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، ويعني نجاح الشمال في وضع القمر الصناعي على المدى مدى الجهد الكبير الذي بذلته كوريا الشمالية لتطوير الصواريخ بعيدة المدى يمكنها بلوغ الأراضي الأمريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى