الصحة والطب

لهذه الأسباب.. المياه الزرقاء قد تكون من أمراض المناعة الذاتية

“الجلوكوما” أو المياه الزرقاء مرض يصيب العين بين ما يقرب من 70 مليون شخص فى جميع أنحاء العالم، وقد يكون أحد أمراض المناعة الذاتية، وفقاً لأحدث الأبحاث الطبية التى أجريت فى هذا الصدد .

وأظهر الباحثون أن الخلايا التائية فى الجسم هى المسؤولة عن تنكس الشبكية التدريجى الذى ينجم عن مرض الجلوكوما، علاوة على ذلك يبدو أن هذه الخلايا التائية تستعد لمهاجمة الخلايا العصبية فى شبكية العين، كنتيجة للتفاعلات السابقة مع البكتيريا التى تعيش عادة فى أجسادنا، وفقا للدراسة التى نشرت فى دورية “نيتشر للاتصالات”.

وتشير نتائج الدراسة إلى أنه من الممكن تطوير علاجات جديدة للجلوكوما (المياه الزرقاء) عن طريق منع نشاط المناعة الذاتيةوقال جيانتشو تشن، الباحث المشارك فى الدراسة وأستاذ علم الأحياء فى “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” (MIT) :” تفتح هذه النتائج مقاربة جديدة للوقاية من الجلوكوما وتطوير استراتيجيات علاجية جديدة”.

وتعد الجلوكوما مجموعة من اضطرابات العين ذات الصلة التى تسبب أضرارا بالعصب البصرى الذى ينقل المعلومات من العين إلى الدماغ، ويعتبر الضغط المرتفع فى العين من أخطر عوامل الخطر للجلوكوما، والذى يحدث فى كثير من الأحيان مع التقدم فى العمر.

كما أن القنوات التى تسمح للسائل بالاستنزاف من العين تصبح مسدودة، وغالبا ما لا يتم الكشف عن المرض فى البداية، ولا يدرك المرضى أنهم مصابون بالمرض حتى يتم فقدان نصف خلاياهم العقدية الشبكية تتركز معظم العلاجات على خفض ضغط العين .

ومع ذلك، فى كثير من المرضى يتفاقم المرض حتى بعد عودة ضغط العين إلى مستواه الطبيعى.

زر الذهاب إلى الأعلى