علوم وتكنولوجيا

لو بتشترى أون لاين.. 5 نصائح للحفاظ على بياناتك من السرقة “الحرص واجب”

إذا كنت من هواة الشراء عبر الإنترنت “أون لاين” من خلال المواقع الإلكترونية المتعددة، أو ممن انتهزوا الفرصة فى موسم التخفيضات وقرروا خوض التجربة، فعليك أن تكون حذر للغاية، ورغم سهولة عملية الشراء وتوفير الوقت والجهد فى التنقل من متجر لآخر، إلا أن هناك مخاطر كبيرة يمكن أن تحدث عند الشراء “أون لاين”، وتهديد كبير لبياناتك الخاصة وحساباتك البنكية، لذا نقدم لك بعض الخطوات والنصائح الهامة التى يجب أن تتبعها لتؤمن نفسك جيدا عن التوجه للشراء “أون لاين” وتمنع سرقة حسابك البنكى أو اختراقه.

– قبل عملية الشراء عليك تحديث كافة البرامج الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، من أجل تحسين أمن البيانات الشخصية المتاحة على الجهاز، وتمنع القراصنة من استغلال الفيروسات فى اختراق جهازك وحساباتك أثناء الشراء.

– عليك التوقف عن استخدام شبكات الواى فاى العامة خاصة عند الدخول إلى البريد الإلكترونى الخاص بك أو حساباتك المصرفية عبر الإنترنت.

– تأكد أن الموقع الذى تشترى منه موثوق واقرأ عنه كثيرا، وعن تقييمات البعض له، وإذا وجدت أى شك عليك عدم المخاطرة. – قبل إدخال البيانات الخاصة بك مثل رقم بطاقة الائتمان أو غيرها من المعلومات الشخصية، ابحث عن كلمة “HTTPS” فى شريط العنوان العلوى، لأنها تعنى أنه سيتم تشفير المعلومات الخاصة بك.

– عند الدخول على أى موقع عليك كتابة اسم الموقع فى البحث وعدم الدخول إليه من أى رابط يتم إرساله لك، لأن منالممكن أن يصلك رسالة على البريد وبها رابط ويكون غير آمن

زر الذهاب إلى الأعلى