السياسة والشارع المصري

مصر فى عيون الصفحافة الأجنبية عن يوم 18-3-2017

صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية: البابا فرانسيس يزور مصر لإصلاح العلاقات مع المسلمين

ذكرت الصحيفة أنه بحسب الفاتيكان فإن البابا “فرانسيس” بابا الفاتيكان سيزور مصر الشهر القادم، وأن تلك الزيارة ستكون فرصة لتحسين العلاقات بين (الكاثوليك / المسلمين). مشيرة أن البابا “فرانسيس” وافق على دعوة الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” لزيارة مصر في الفترة من 28-29 ابريل القادم، والتي من المقرر أن يقابل خلالها (الرئيس المصري / البابا تاوضروس الثاني بابا الاسكندرية / الامام الاكبر للجامع الازهر الشيخ احمد الطيب).
أضافت الصحيفة أن مصر ذات الاغلبية الاسلامية يمثل فيها المسيحيون نسبة 10% من سكانها، ينشأ بينهم وبين المسلمين في بعض الاحيان أعمال عنف بسبب نزاعات تتعلق ببناء الكنائس والتحول في الديانة. مشيرة إلى أن البابا “فرانسيس” بابا الفاتيكان يعمل منذ قدومه على تحسين العلاقات بين الاديان.

وكالة (أسوشيتد برس) الأمريكية: بعد تحسن الحوار، البابا فرانسيس يزور مصر في إبريل

ذكرت الوكالة أن الباب فرانسيس بابا الفاتيكان من المقرر أن يزور مصر في أواخر شهر أبريل القادم ما يعكس التحسن في الحوار بين (الفاتيكان / العالم الإسلامي) بعد سنوات من التوتر في العلاقات خلا الفترة البابوية السابقة.
أضافت الوكالة أنه بحسب المتحدث باسم الرئاسة المصرية “علاء يوسف” فإن الزيارة تأتي بعد دعوة من الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” الذي التقى “فرانسيس” أثناء زيارته للفاتيكان أواخر عام 2014. مشيرة أن الفاتيكان ذكر أيضاً أنه البابا تلقى أيضاً الدعوة من (الأساقفة الكاثوليك / بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تاوضروس الثاني / الأمام الأكبر للجامع الأزهر الشيخ أحمد الطيب).
كما ذكرت الوكالة أنه عندما زار الشيخ “أحمد الطيب” الفاتيكان في العام الماضي عانقه بابا الفاتيكان، ونظر لتلك الزيارة على أنها إعادة لفتح قناة مهمة للحوار (الاسلامي / الكاثوليكي). بعد ان كان الازهر قد جمد العلاقات مع الفاتيكان عام 2011 بسبب دعوة بابا الفاتيكان السابق آنذاك لحماية أكثر للمسيحيين في مصر بعد أحداث تفجيرات في كنيسة قبطية بالإسكندرية اسفرت عن مقتل 21 شخص.

موقع (ميدل ايست مونيتور) : مصر تنفذ حملات أمنية ضد الإرهاب للتغطية على عمليات قتل غير قانونية

ذكر الموقع أنه وفقاً لتقرير صادر عن منظمة (هيومن رايتس ووتش) فإن قوات الأمن المصرية ربما تكون قد احتجزت بشكل تعسفي واخفت قسراً ما يصل إلى (10) رجال ثم شنت حملة أمنية لمكافحة الإرهاب للتغطية على عمليات قتلهم، ووفقاً للتقرير فإن بعض هؤلاء الرجال اعتقلوا قبل شهور من تنفيذ الحملة الأمنية، وأن أفراد من أسر بعض الضحايا تم اعتقالهم وترهيبهم من قبل الشرطة عندما تحدثوا حول تلك الأمور، وأضافت أن خبراء قاموا بتحليل اللقطات التي تم عرضها للحملات الأمنية للقوات المصرية، حيث أكدوا أن هناك مؤشرات وهمية مثل أن رجال الأمن كانوا يقتربون من المنزل ببطيء ولكن المشهد توجد به إضاءة بما فيه الكفاية بحيث يمكن تصويره.

موقع (أوبن ديمقراسي) البريطاني: أرسلوهم إلى مصر

تناول الموقع قضية مقتل الطالب الايطالي “جوليو ريجيني” وأشار خلالها أن الصحفيين في مصر يتعرضون لمخاطر شديدة، بالإضافة للصحفيين الاجانب أيضاً الذين كانوا يتمتعون في السابق بنوع من الحصانة بسبب جنسياتهم الاجنبية، مشيراً أن مقتل “ريجيني” كان له تأثير كبير على الصحفيين الأجانب ليس فقط بسبب الطريقة الصادمة التي حدث بها الأمر، لكن لأن الحادث مزق أوهام الحصانة التي كانوا يتمتعون بها.
وأضاف الموقع أن مصر حالياً تعيش واحدة من أكثر الديكتاتوريات وحشية في الذاكرة الحية حيث يقوم النظام الحالي بـ (عمليات القتل خارج نطاق القانون / تعذيب المعتقلين / قضايا الرقابة / انتهاكات للحريات الاكاديمية). بالإضافة أنه منذ تولي “السيسي” الحكم يتعرض الصحفيين للمنع من السفر وقضايا التشهير والاعتقالات، حيث تحتل مصر حالياً المركز الثالث بعد كلا من (الصين / تركيا) في سجن الصحفيين.
كما ذكر الموقع أنه بجانب التهديدات القضائية للصحفيين، توجد هناك محاولة أكثر غدراً من قبل النظام بنزع الشرعية عن أحد أهم مفاهيم الصحافة. حيث حذر الرئيس “السيسي” من حرب الجيل الرابع التي تشنها الصحافة ضد مصر، وقال أن الصحفيين الذين “يضرون مصر سيحاسبهم الله”. فعندما طرحت الاسئلة المشروعة عن مدى نجاح وفشل مشروع الدولة الاكبر بتوسعة قناة السويس (الذي بالكاد حقق أرباح بنسبة 0.0033%) زعم “السيسي” أن “التشكيك في المشروعات القومية يهدف لكسر إرادة المصريين”. كما أعلن رئيس البرلمان أنه يدون قائمة بأسماء صحفيين محليين ودوليين قاموا بنشر “محتوى مثير للتحريض”.
كما اضاف الموقع أنه من المهم مقارنة مقتل “جوليو ريجيني” مع السياق السابق من عنف الدولة وأن يكون هناك حالة من اليقظة ضد أي محاولة تدفع نحو الخروج من هذا السياق، مشيراً أنه يجب تسليط الضوء على عنف الدولة الذي لا يمكن أن يقتصر مداه وعمقه وقوته على الحدود داخل مصر فقط، فحلفاء مصر في الغرب لطالما تواطؤا مع الحكم الاستبدادي لـ “مبارك”. بالنسبة لهم، كانت طبيعة جهاز الأمن في مصر شيء ثمين، وليس انحرافا. فعلى سبيل المثال كان جهاز الأمن المصري أحد أهم الشركاء لبرنامج وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية “التسليم الاستثنائي” فترة إدارة الرئيس الأمريكي “جورج بوش”، حيث صرح أحد مسئولي وكالة الاستخبارات بقوله “إذا ما اردتم استجواب المسجونين أرسلوهم للأردن، وإذا أردتم تعذيبهم أرسلوهم لسوريا، أما إذا أردتم اختفائهم وعدم رؤيتهم مجدداً، أرسلوهم إلى مصر”.

موقع (ميدل ايست اي) : خبراء عسكريين .. مصر ربما نفذت حملات أمنية وهمية للتغطية على عمليات قتل غير قانونية

ذكر الموقع أن منظمة (هيومن رايتس ووتش) قامت بنشر تقرير تؤكد خلاله أن مصر ربما تكون قد شنت حملة أمنية لمكافحة الإرهاب للتغطية على عمليات قتل خارج نطاق القانون لعدد من الرجال الذي يتراوح عددهم بين (4:10) ، وذكر الموقع أنه في يناير الماضي أصدرت وزارة الداخلية فيديو بعنوان (مقتل 10 عناصر إرهابية خلال معركة مع قوات الأمن في شمال سيناء)، إلا أن خبراء عسكريين تابعين لمنظمة (هيومن رايتس ووتش) قاموا بمراجعة الفيديو وتوصلوا لنتيجة بأن الفيديو في الأغلب مفبرك، مشيرةً لتصريحات عائلات الضحايا والذي أكد بعضهم بأن جثث ذويهم كانت تحتوي على أثار تعذيب، وأضافت المنظمة أن كل من الحملات الأمنية ومزاعم وجود تعذيب وقتل خارج إطار القانون تشير إلى حالة عدم المسائلة بشبه جزيرة سيناء التي تقاتل بها قوات الأمن المصرية لوضع نهاية للتمرد.

موقع (ميدل آيست مونيتور) البريطاني: مصر تعيين مبعوث دائم بالناتو

ذكر الموقع أن الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” قام بتعين سفير مصر ببلجيكا “إيهاب فوزي” كرئيس لبعثة مصرية دائمة بحلف شمال الاطلسي. مشيراً أن هذا التعيين يأتي بعد أسبوع من النقاشات بالقاهرة بين (الفريق محمود حجازي رئيس أركان الجيش المصري / رئيس اللجنة العسكرية لحلف الناتو بيتر بافل).
أضاف الموقع أنه في أعقاب تلك النقاشات صرح ” ينس ستولتنبرج” الأمين العام لحلف شمال الاطلسي بقوله “أرحب كثيراً بإنشاء مصر بعثة دائمة وتعيين سفير دائم لها بحلف الناتو”، مضيفاً “تلك الخطوة من شأنها أن تعزز التعاون والشراكة بين مصر وحلف شمال الاطلسي”.

موقع ( هافينجتون بوست ) : صندوق النقد الدولي سيراجع برنامج مصر الاقتصادي

 ذكر الموقع أن بعثة صندوق النقد الدولي من المقرر لها أن تزور مصر في (28) أبريل المقبل لمراجعة التقدم الذي أحرزته مصر في تنفيذ سلسلة من سياسات الإصلاح الاقتصادي ، وذلك وفقاً لما صرح به وزير المالية ” عمرو الجارحي “، مشيراً إلى أن الدفعة الثانية من القرض والتي تُقدر بـ (1.25) مليار دولار مشروطة بنجاح مصر في تنفيذ هذه الاصلاحات ، موضحاً أن هذه المراجعة تأتي في أعقاب اندلاع تظاهرات اعتراضاً على قوانين تقنين الخبز الجديدة في جميع أنحاء البلاد الأسبوع الماضي ، مشيراً إلى أنه في محاولة من جانب السلطات المصرية لمواجهة نقص العملة الصعبة وأزمة الدين الخارجي توصلت مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة (12) مليار دولار ، مضيفاً أنه من أجل تأمين الحصول على القرض ، تم تنفيذ إجراءات تقشفية جديدة منها خفض الدعم وتعويم الجنيه ، مشيراً إلى أنه في الوقت الذي رأى الكثيرين أن تلك الشروط المسبقة التي فرضها الصندوق على مصر للحصول على القرض سيكون له تأثيراً سلبياً على الطبقة المتوسطة في البلاد وربما تؤدي إلى تجديد الاضطرابات السياسية والاجتماعية، شدد آخرون على ضرورة اتخاذ تلك الاجراءات الاقتصادية كما شددوا أيضاً على أهميتها في إعادة إحياء الاقتصاد.
وأضاف الموقع أنه من الواضح أنه بدون عقد مصر اتفاقاً مع صندوق النقد الدولي ، كان من المرجح أن يتوقف الاقتصاد المصري تماماً وترتفع الأسعار وينخفض التصنيف الائتماني والاستثمار الأجنبي المباشر فضلاً عن أن الإفلاس كان احتمالاً حقيقياً ، مشيراً إلى أن الخطوات التي اتخذتها مصر مؤخراً قد تأخرت منذ وقت طويل ، موضحاً أن المسائل الهيكلية المتعلقة بالاقتصاد في حاجة ماسة للحل ، مشيراً إلى أن هناك علامات مشجعة حيث ازداد الاستثمار الأجنبي المباشر بشكل كبير منذ تنفيذ الإصلاحات واستقرت العملة نسبياً .
كما ذكر الموقع أنه يتعين على مصر أن تتبنى نهج بناء القدرات من خلال وضع أطر قانونية أكثر فاعلية وتعزيز الشفافية والقضاء على الفساد وتحسين التنمية المؤسسية ، مضيفاً أن هذا النهج يستلزم تعزيز الهياكل الأساسية المالية لتعزيز المعلومات الائتمانية وحقوق الدائنين وتحسين نظم الضمانات ، ويجب القيام بذلك لزيادة عدد الخدمات المالية وتشجيع المزيد من المنافسة بين المصارف وشركات الاستثمار ، واختتم الموقع بالقول أن الوضع الأمني في سيناء وعودة السياحة ستكون أمور حاسمة لنجاح قرض الصندوق ، مشيراً إلى أن مصر بحاجة ماسة إلى التحرك تدريجياً نحو ديمقراطية أكثر تمثيلاً، من أجل الحد من التوتر الحالي داخل المجتمع.

موقع ( المونيتور ) : مصر ترى تقدماً في تسوية القضايا المتعلقة بنهر النيل

 ذكر الموقع أن اجتماعات اللجنة الوزارية المصغرة لمبادرة حوض النيل والتي ضمت (6) دول بمشاركة وزراء المياه بـ ( مصر / السودان / أوغندا / رواندا / ممثلين لدولتي كينيا وإثيوبيا ) عقدت بالخرطوم في (13) من الشهر الجاري للتشاور في كيفية العودة إلى مسار العمل التكاملي والجماعي لدول النيل، وذلك في إطار المبادئ التي قامت عليها مبادرة حوض النيل منذ عام 1999 ، مشيراً لتصريحات مصدر مصري مطلع شارك في اجتماعات الخرطوم أكد خلالها أن اجتماع الخرطوم ناقش الية عودة القاهرة التي تجمد أنشطتها بمبادرة حوض النيل منذ عام 2010 في أعقاب توقيع اتفاقية ( عنتيبي ) ، واستطرد المصدر الذي فضل عدم ذكر أسمه ” أكدنا رغبتنا في نبذ الخلافات والعودة للعمل الجماعي مع تمسكنا بفتح حوار حول تعديل البنود محل الخلاف في اتفاقية عنتيبي. ) ، موضحاً هذا المصدر أن مصر تتمسك بـ (3) بنود في الاتفاقية الأولى وهم ( الإخطار المسبق لمصر عند إقامة اي منشأ مائي علي نهر النيل / تحديد مفهوم الأمن المائي الذي يضمن الاعتراف بحصة مصر التاريخية من مياه النيل / أن تكون القرارات بالتوافق بين جميع الدول الأعضاء ).
و أشار الموقع إلى أن اجتماع الخرطوم يأتي استكمالاً لمشاورات بدأت بالعاصمة التنزانية دار السلام في فبراير الماضي بين ( مصر / دول حوض النيل ) بشأن آلية حل الخلافات القائمة، موضحاً أن مصر دعت خلال احتفاليّة ( يوم النيل ) بتنزانيا في (22) فبراير – خلال كلمة لوزير الموارد المائية والري المصري الدكتور محمد عبد العاطي – دول منابع النيل إلى نبذ الخلافات السابقة وترسيخ مبدأ التعاون وعدم الضرر ، مضيفاً أن الرئيس ” السيسي ” قد أعلن خلال لقائه وعدد من وزراء المياه بدول حوض النيل تشمل ( أوغندا / بوروندي / السودان / جنوب السودان / تنزانيا ) في (6 ) ديسمبر الماضي عن أن القاهرة لديها رغبة في نبذ الخلافات والإسراع بتنفيذ حزمة من المشروعات أهمها استقطاب الفواقد المائية وحصاد الأمطار بما يؤدي لزيادة ايراد النهر ويحقق استفادة الجميع وفي ضوء إهدار النسبة الأكبر من إيراد النهر في المستنقعات والبخر.
كما ذكر الموقع أن الأشهر القليلة الماضية شهدت تكثيف لقاءات ” السيسي ” وعدد من قادة منابع النيل لمناقشة الرؤية المصرية للتنمية بحوض النيل، حيث ناقش ذلك مع الرئيس الكيني في (18) فبراير، وسبقها زيارة لأوغندا في ديسمبر الماضي، اضافة الى استقباله بالقاهرة لرئيس جنوب السودان في (9) يناير ، مشيراً لتصريحات الخبير والباحث النرويجي الدولي في مجال الجغرافيا ” تاريا تيفت ” – والذي له مؤلفات وأفلام وثائقية عدة عن نهر النيل – والتي ذكر خلالها ” أعتقد أن مياه نهر النيل كافية لشعوبه في حال تحقّق التعاون”.

صحيفة لو موند: الإفراج عن 203 مسجون بعفو رئاسي في مصر

 علقت الصحيفة على قرار الرئيس ” السيسي ” بالعفو عن (203) من الشباب المحبوسين في قضايا التظاهر ، حيث ادعت أن قانون التظاهر الذي تم تفعيله في 2013 تم استخدامه لسجن نشطاء ومنع التظاهرات المناهضة للحكومة ، حيث يقر القانون بضرورة إبلاغ وزارة الداخلية بالتظاهرة قبل تنظيمها ، على أن يكون من حقها رفض التظاهرة .
و أكدت الصحيفة أن من بين قائمة العفو التي أعلنها المتحدث باسم رئاسة الجمهورية على صفحته الرسمية على فيسبوك ، كان هناك شباب قصر تبلغ أعمارهم ( 16 / 17 ) عاماً وأيضاً (19) شخص أعمارهم تزيد عن (50) عاماً ، إلا أن القرار لم يشمل أياً من النشطاء المشهورين .
كما  أكدت الصحيفة أن الرئيس ” السيسي ” قد طالب بتعديل قانون التظاهر قبل العفو عن (82) من المحكوم عليهم بقضايا تظاهر ، كما ادعت الصحيفة أن الرئيس ” السيسي ” تم انتخابه بعد أن عزل الرئيس الإسلامي ” مرسي ” في يوليو 2013 ، حيث شن حملة قمعية ضد أنصاره بعد عزله .

إذاعة فرنسا : المعارضة المصرية تخسر رئاسة نقابة الصحفيين


 علقت الإذاعة على انتخابات نقابة الصحفيين وهزيمة النقيب السابق ” يحيى قلاش ” ، مؤكدةً أن بهذه الهزيمة فقدت المعارضة المصرية أخر معاقلها وهي نقابة الصحفيين ، حيث فاز أحد المؤيدين للسلطة بمقعد النقيب بفارق كبير ، مدعيةً أن بهذا الانتصار تعزز السلطة من قبضتها على وسائل الإعلام .
و أضافت الإذاعة أن النقيب الجديد للصحفيين ” عبد المحسن سلامة ” يعمل رئيس تحرير لأحد الصحف القومية وهي الأهرام ولا يخفي ولائه مع الدولة ، ويؤكد أن له علاقات قوية مع السلطات المصرية وأن هذا سيكون له أثر إيجابي على الصحفيين .. كما أكدت الإذاعة أنه وبدون شك سيسعى النقيب الجديد لتغيير توجهات النقابة إلا أنه لا يمتلك كل الإمكانيات لذلك لأن تلك الانتخابات هي انتخابات التجديد النصفي للنقابة .
و أكدت الإذاعة أن نقابة الصحفيين تحت ولاية ” يحيى قلاش ” دخلت في مواجهات مع الحكومة خاصةً فيما يخص رفض اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية والتي تنص على تسليم جزيرتي ( تيران / صنافير ) للسعودية ، حيث اقتحمت الشرطة لمقر النقابة للقبض على (2) من الصحفيين المعارضين للاتفاقية .

موقع ( ميدل إيست مونيتور ) : الحكم على (7) محامين بالسجن في مصر لإهانتهم القضاة

ذكر الموقع أن نقابة المحامين في مصر قد بدأت إضراباً عاماً بعد إصدار حكماً بالسجن لمدة (5) سنوات بحق (7) محامين وذلك لإهانتهم القضاة والقضاء ، مشيراً إلى البيان الذي أصدره نقيب المحامين ” سامح عاشور ” والذي جاء خلاله ” قرر مجلس نقابة المحامين بالاشتراك مع مجالس النقابات الفرعية تنظيم إضراب عام أمام محاكم الجنايات اليوم ” ، مضيفاً أن المحامين وُجهت له تهماً بإهانة القضاة والنظام القضائي ، وبموجب ذلك تم إصدار حكماً بالسجن لمدة (5) سنوات بحق (7) محامين في حين سيتم إعادة محاكمة أثنان آخرون.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1021): Disk full (/tmp/#sql_4c5f_0.MAI); waiting for someone to free some space... (errno: 28 "No space left on device") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى