السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم ( 13-7-2017 )

موقع (يو اس نيوز) : أمريكا تؤكد رفع حظر الأجهزة الإلكترونية عن رحلات مصر للطيران

ذكر الموقع أن وزارة الأمن الداخلي الأمريكية أكدت أمس أنها رفعت حظراً على حمل أجهزة الكمبيوتر المحمول بمقصورات الركاب على رحلات شركة مصر للطيران المتجهة للولايات المتحدة، مضيفاً أنه بقرار أمس تبقى القيود المطبقة منذ شهر مارس مفروضة على شركتين فقط بالشرق الأوسط، وقد أعلنت شركة مصر للطيران على حسابها لموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) أنه تم رفع الحظر عن رحلاتها من القاهرة إلى نيويورك لكنها أوضحت أنها لا تزال قائمة بالنسبة لرحلاتها إلى لندن، بينما أكدت الخطوط الجوية السعودية في بيان أنها تتوقع رفع الحظر عن رحلاتها من جدة والرياض بحلول يوم 19 يوليو، وذكر الموقع أنه تم فرض الحظر في مارس على (9) شركات طيران أغلبها من الشرق الأوسط ضمن إجراءات أمريكية لمواجهة تهديدات باحتمال وضع متفجرات في أجهزة كمبيوتر محمولة وغيرها من الأجهزة، وقد وضعت القيود أعباء إضافية على الشركات التي تضررت بالفعل من حظر السفر الذي فرضته إدارة الرئيس ” ترامب ” على (6) دول ذات أغلبية مسلمة.

وكالة (أسوشيتد برس) : المسلحون يجدون الملاذ الآمن في جنوب ليبيا

ذكرت الوكالة أن مجموعة الانتصارات العسكرية ضد الجماعات الإسلامية المتطرفة على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط الليبي تسببت في إجبار مئات المسلحين، بمن فيهم مقاتلو تنظيم داعش، على اللجوء إلى الصحاري الشاسعة في الدولة الواقعة في شمال أفريقيا، والتي تعد موطنا للميليشيات والعصابات الإجرامية العابرة للحدود والمرتزقة، مضيفةً أن وسط وجنوب ليبيا يوفر ملاذا للمسلحين لإعادة التنظيم والتجنيد والتدريب .. كما أضافت الوكالة أنه في المناطق النائية الليبية بالقرب من الحدود مع (مصر / السودان / تشاد / الجزائر / النيجر / تونس)، تعمل العديد من الجماعات المسلحة بالفعل بحرية، حيث أن الأسلحة متاحة بسهولة، والاتجار بالبشر والتهريب عبر الحدود، وخاصة الوقود، منتشرين بشكل كبير.

أضافت الوكالة أن مصر بدأت في مراقبة الخطر عن كثب مع (السودان / ليبيا)، خشية أن تتحول المنطقة إلى منطقة انطلاق رئيسية للهجمات داخل أراضيها، مضيفةً أن مصر أكدت أن مسلحي داعش الذين يقاتلون قوات الأمن في سيناء يتلقون أسلحة ومقاتلين من ليبيا، وأن المسلحين الذين نفذوا الهجمات المميتة الاخيرة ضد المسيحيين تم تدريبهم في ليبيا وتسللوا الى مصر عبر الحدود الصحراوية التي يسهل اختراقها.

وكالة (رويترز) : مصر توقف دعم الدقيق وتقلص واردات القمح بما يصل إلى 10%

نقلت الوكالة تصريحات وزارة التموين المصرية أمس والتي أكدت خلالها أن مصر أكبر مشتر للقمح في العالم ستوقف دعم الدقيق لبرنامج الخبز المدعم المحلي الضخم الشهر القادم في خطوة من المتوقع أن تخفض واردات القمح بما يصل إلى (10%) عن طريق تضييق الخناق على التهريب، وذكرت الوكالة أن مصر تتطلع إلى ضبط أوضاعها المالية بينما تسير قدماً في برنامج قرض قيمته (12) مليار دولار لمدة (3) سنوات من صندوق النقد الدولي مرتبط بإصلاحات طموحة مثل تقليص الدعم وزيادة الضرائب، مضيفةً أن المصريون الذين يعصف بهم التقشف يواجهون تضخماً فوق الـ (30%) مما يجعلهم يلجئون على نحو متزايد إلى الخبز الحكومي المدعم الرخيص لتلبية المتطلبات الأساسية مما يزيد فاتورة دعم الغذاء وواردات البلاد من القمح.

موقع (ياهو نيوز) : وزير الخارجية الأمريكي ينهي محادثاته في جدة بشأن أزمة قطر دون مؤشر على حل

ذكر الموقع أن وزير الخارجية الأمريكي ” ريكس تيلرسون ” أنهى أمس محادثات في جدة مع وزراء أربع دول عربية هي السعودية ومصر والإمارات والبحرين في محاولة لإنهاء الأزمة المستمرة منذ نحو شهر مع قطر لكن دون حديث عن انفراجة، حيث عاد ” تيلرسون ” إلى الكويت التي تقوم بدور الوساطة في الأزمة دون أن يدلي بأي تصريح بشأن محادثاته في مدينة جدة السعودية، وقد وقع ” تيلرسون ” مذكرة تفاهم أمريكية قطرية لمكافحة تمويل الإرهاب إلا أن خصوم قطر وصفوها بأنها غير كافية لتبديد مخاوفهم، وذكر الموقع أن مسؤول إماراتي بارز أكد قبيل محادثات جدة أن أي حل للأزمة يتعين أن يبدد كل المخاوف التي أشارت إليها الدول الأربع التي تقاطع قطر ومنها تقويض الدوحة لاستقرار المنطقة، وكانت الدول الأربع قد فرضت عقوبات على قطر واتهمتها بتمويل جماعات إسلامية متطرفة والتحالف مع إيران وتنفي الدوحة ذلك.

موقع (المونيتور) : حوار مع النائبة المعارضة بالبرلمان المصري ” نادية هنري”

عقد الموقع لقاء مع النائبة بالبرلمان المصري ” نادية هنري”، حيث ذكرت أنها ونواب تكتل (25-30) المعارض يرون أن الاستقالة التي لوحوا بها، عقب تمرير اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية غير مجدية، معلنة أنه سيتم تشكيل ائتلاف معارض أكبر تحت القبة يزيد أعضاؤه عن (100) نائب .. وفيما يلي نص الحوار :

** الموقع : بعد أن وافق البرلمان على اتفاقية نقل الجزر، رغم معارضتك، ماذا يأتي بعد ذلك؟ مع العلم أنك طلبت من رئيس البرلمان التصويت بالاسم من خلال تواقيع رسمية لك مع عدد من النواب، وهو ما تم رفضه.

“نادية هنري” : ننتظر الآن حكم المحكمة الدستورية المنتظر صدوره في (30) من الشهر الجاري، إذ قررت محكمة الأمور المستعجلة حجز الاستشكال المقدم من مجموعة من المحامين على حكم الدرجة الأولى، الذي يقضي بعدم الاعتداد بأحكام بطلان اتفاقية تيران وصنافير الصادرة من محاكم القضاء الإداري والإدارية العليا، للحكم بجلسة (30) يوليو، وأؤكد مجدداً أن قناعتي كما هي بأن الجزيرتين مصريتان.

** الموقع : هددت بالاستقالة مع تكتل (25 – 30) من البرلمان، احتجاجاً على تمرير الاتفاقية، في ظل غياب الشفافيّة، وأعلنتم ذلك أيضاً خلال جلسة مناقشة الاتفاقية، ورغم أن سبق للنائب “محمد فؤاد” أن استقال عقب هذه الأحداث، إلاّ أنكم لم تعلنوا الاستقالة التي لوحتم بها ؟

“نادية هنري” :  في ما يخص الاستقالة، رأي التكتل موحد وقررنا تأجيلها، كما قررنا أن ننتظر لنرى عدد النواب الرافضين لها، وإمكانية تشكيل تكتل معارض أكبر، وهو ما قد يتم قريباً، فكل الطروحات واردة، لكنها في صدد الدراسة، فبعد مناقشات وجدنا أن الاستقالة لم تعد مجدية.

** الموقع :  لماذا تؤيد أحزاب عدة في البرلمان هذا الاتفاق؟

“نادية هنري” : كل من يؤيد أنهما سعوديتان لم يقدم إلينا الأدلة الكافية، أما نحن فقدمنا الأدلة على مصريتهما، ولا معلومات لدي بشأن ما يثبت وجهة نظرهم بأنهما سعوديتان.

** الموقع : سبق أن اتهمتك النائبة عن ائتلاف الأغلبية “غادة عجمي” بأنك تتلقين تمويلاً أميركياً لإحدات ضجيج خلال مناقشة الاتفاقية وللدفاع عن مصرية الجزر، فهل ستتخذين أي إجراءات قانونية ضدها؟

“نادية هنري” : بالفعل، اتخذت إجراء فورياً، إذ تقدمت بشكوى رسمية إلى رئيس المجلس “علي عبد العال”، تحوي كل ما تطاولت عليه به من كلمات، فالنائبة لا تعلم من هم أهلي لتتحدث عن هذا الحديث، فهي لا تعلم شيئاً عن وطنيتي، وإن كان لديها أي دليل فلتقدمه، وإذا المجلس لم يحقق في هذه الواقعة، فسيكون لي موقف قانوني آخر خارج المجلس، فتشويه المعارضة أمر مرفوض.

زر الذهاب إلى الأعلى