أخبار السيارات

مصير السيارات العالمية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

أعربت شركات تصنيع السيارات التي تمتلك مرافق إنتاج في بريطانيا عن مخاوف جدية بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

قال جون نيل الرئيس التنفيذي لمورّد قطع الغيار العالمي يونيبارت، إن خروج بريطانيا دون اتفاق يمكن أن يؤدي إلى سلسلة من الفشل في عمليات التوريد”.

أعرب خبراء السيارات، عن قلقهم لمغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي لسنوات، حتى قبل أن يكون هناك حديث جاد حول اتخاذ مثل هذه الخطوة.

وقال الخبير الاقتصادي باتريك مينفورد والذي يعمل أستاذًا في الاقتصاد في كلية كارديف لإدارة الأعمال، إن صناعة السيارات في المملكة المتحدة ستُدمر.

وتابع: “في حال غادرنا الاتحاد الأوروبي، فيبدو من المرجح أننا سنقوم بالقضاء على صناعة السيارات، وسنترك المجال بشكل أساسي لصناعات مثل التصميم والتسويق والتكنولوجيا المتقدمة”.

يؤدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أيضا إلى وجود واردات أرخص من السيارات التي تُصنع في الخارج وهو ما قد يبدو شيئا إيجابيا للوهلة الأولى، إلا أن ذلك سيجعل البريطانيين يشترون سيارات أرخص بأعداد أكبر مما سيزيد من ازدحام المرور كنتيجة طبيعية لذلك.

وفي دراسة حديثة أجرتها مؤسسة ريبكس ومركز الأبحاث الاقتصادية وبحوث الأعمال توصلت إلى أن الازدحام المروري في المملكة المتحدة سيكلف الاقتصاد 28.14 مليار دولار أمريكي تقريبًا بشكل سنوي.

زر الذهاب إلى الأعلى