أقلام حرة

مقال للكاتب عمرو الشوبكي بعنوان ( مصر وإسرائيل )

نشر الموقع مقالاً للكاتب عمرو الشوبكي تحت عنوان ( مصر وإسرائيل ) .. فيما يلي أبرز ما تضمنه :

  1. ظلت مصر طوال عهدي ( السادات / مبارك ) تنتقد إسرائيل بسبب سياستها الاستيطانية وبسبب التنكيل بالشعب الفلسطيني ورفضها الالتزام بقرارات الأمم المتحدة حتى أصبحت دولة فوق القانون وفوق الشرعية الدولية .. الخطاب الرسمي الحالي غاب عنه أي إدانة صريحة أو مستترة للاحتلال ، وأصبح يتكلم عن شعبين متناحرين أو بلدين متصارعين يتحملان نفس المسئولية في مآسي الشعب الآخر ، وليس دولة احتلال تقهر شعب وتحتل أرضه وترفض إعطاءه حقوقه في بناء دولته المستقلة .
  2. لذا بدا غريباً أن يطالب الرئيس ” السيسي ” في كلمته بالأمم المتحدة الشعب الفلسطيني المقهور والواقع تحت الاحتلال بأن يقبل العيش بأمان مع الشعب الإسرائيلي ، ثم طالب بأن يقفوا وراء قادتهم لإنجاح عملية السلام ، في حين أن الواقع يقول إن القيادة الإسرائيلية لا ترغب في أي سلام وتنتهج سياسة قائمة على التوسع والاستيطان تحت غطاء أمريكي ودولي .
  3. ليس مطلوب محاربة إسرائيل ولا إسقاط كامب ديفيد لأن معركة مصر معركة بناء داخلية ، ولكن المطلوب عدم الاستمرار في هذا الخطاب الذى يساوي بين شعب محتل وسلطة احتلال ، إذا كنا نرغب في بناء مجتمع عادل في مصر فعلينا ألا نقبل بغياب العدل في فلسطين وفي أي مكان في العالم ، حتى لو كنت ضحية إعلام موجه ، كرَّهك في فلسطين وحببك في دولة الاحتلال .

للنص الاصلي اضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى