أقلام حرة

مقال للكاتب عمرو الشوبكي بعنوان (وحكم مجلس الدولة )

نشر موقع المصري اليوم مقالاً للكاتب ” عمرو الشوبكي ” تحت عنوان ( وحكم مجلس الدولة ) .. وفيما يلي أبرز ما ورد فيه :

  1.  ما جرى في قضية تيران وصنافير منذ زيارة العاهل السعودي لمصر العام الماضي هو عبارة عن مسلسل من الفشل وسوء الأداء والاستهانة بالشعب لم تعرفهما مصر منذ عقود ، فلم تهتم السلطة السياسية بتقديم حجج قانونية جادة تثبت أحقية السعودية في الجزيرتين ، إنما اعتبرت أن قناعاتها بأنهما سعوديتان تكفي لحسم الأمر دون تقديم أدلة جادة تثبت هذا الحق ، واعتبرت أن الشعب لا يستحق إلا أن يُطلق عليه قلة من الإعلاميين يصرخون في وجهه ويخوّنون من يدافعون عن الأرض ( في مفارقة صادمة ) ويقولون له بسعودية الجزيرتين فينصاع لهم مسلماً ومهللاً .. والحقيقة أن وصول القضية لمجلس الدولة كان اختباراً ومعركة بين الجدية والمهنية والحجج والحيثيات القانونية ، وبين الشعارات وحملات التخوين والكلام البائس ، حيث انتصرت القيم الأولى على الثانية بعد أن اختارت الدولة بكل أسف أن تنحاز للثانية منذ طرح قضية الجزيرتين .
  2. صادم أن تختار ( الرئاسة / الحكومة ) توقيت زيارة الملك السعودي لإعادة الجزر وكأن من شروط المساعدات السعودية تنازل مصر عن جزء من أرضها .. أصعب شيء على أي بلد أن يتنازل عن جزء من أرضه ، وهو في لحظة ضعف ووهن وأزمة اقتصادية وسياسية .
  3.  حكم مجلس الدولة تاريخي ، وعزز على أساس قانوني ومهني الموقف السياسي لتيار واسع من المعارضة ، وهي في النهاية جزء من هدايا كثيرة يقدمها الحكم كل يوم بأخطائه للمعارضة ، ولكن هذه المرة حسم القضاء الأمر وحكم لأسباب قانونية وليست سياسية بمصرية الجزيرتين .
زر الذهاب إلى الأعلى