أخبار فنية و ثقافية

هل تصبح بوكوفا الأمين العام للأمم المتحدة؟

تعتزم المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، إيرينا بوكوفا، الترشح لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة لتخلف بان كي مون.

 

وقالت بوكوفا في مقابلة مع قناة بلغارية الأحد: «أنا أركز بالكامل على موضوع الانتخابات المقبلة لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة، أشعر بمسؤولية وطنية، وأعتقد أن لدي فرصة جيدة للفوز».

 

وبعد أن كانت البلغارية بوكوفا أول امرأة وأول شخص من شرق أوروبا يتولى رئاسة منظمة (اليونيسكو)، قد تصبح أول امرأة تتبوأ منصب الأمين العام للأمم المتحدة، وفقًا لـ«وكالة الشعر العربي».

 

بوكوفا البالغة من العمر 62 عامًا، تولت منصب المدير العام لمنظمة (اليونيسكو) منذ 2009، رشحتها حكومة بلادها لتخلف بان كي مون، مع انتهاء فترة توليه الأمانة العامة للأمم المتحدة في العام 2016.

 

وبعد تعاقب ثمانية رجال على منصب الأمين العام، بات خيار تولي امرأة المنصب واردًا، خاصة مع تبني المنظمة في 11 سبتمبر من العام الماضي قرارًا ينص على إمكانية ذلك.

 

و وردت بعض الأسماء إلى جانب بوكوفا، مثل رئيسة وزراء نيوزيلاندا السابقة هيلن كلارك ورئيسة تشيلي ميشيل باشليه، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية كريستالينا جورجيفا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى