الصحة والطبعاجل

وداعا للجراحة.. طرح أول لقاح لعلاج سرطان الأمعاء خلال عامين

قالت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، إنه سيكون أول لقاح لسرطان الأمعاء متاحًا خلال عامين، حيث يقوم أطباء هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية NHS بتجربة اللقاح، تقوم مؤسسة Royal Surrey NHS Foundation Trust بتجربة لقاح للتغلب على سرطان الأمعاء

وقالت الصحيفة، إنه قد يكون أول لقاح لعلاج سرطان الأمعاء متاحًا خلال عامين فقط، مما قد ينهي الحاجة إلى الجراحة، في خطوة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم، يقوم الأطباء في مؤسسة Royal Surrey NHS Foundation Trust بتجربة اللقاح على المرضى في المملكة المتحدة وأستراليا.

ويأمل العلماء أن يؤدي اللقاح، الذي يُعطى على ثلاث جرعات بفارق أسبوعين، إلى تدريب جهاز المناعة على محاربة السرطان وتقليص حجمه، وإذا نجح هذا اللقاح، فقد يلغي الحاجة إلى العلاج القياسي الحالي، وهو عملية جراحية لإزالة الورم، مع منع تكرار أي سرطان في المستقبل، تم تطوير اللقاح من قبل الدكتور توني ديلون، استشاري الأورام الطبية في رويال ساري، والبروفيسور تيم برايس من جامعة أديلايد .

وقال، هذا هو أول لقاح علاجي لأي سرطان في الجهاز الهضمي، ولدينا آمال كبيرة في أن يكون ناجحا للغاية، “نعتقد أنه في كثير من هؤلاء المرضى سوف يتخلص اللقاح تمامًا من السرطان، هذا هو المستوى الذي نتحدث عنه، وليس مجرد الانكماش.

وأضاف، إن هناك أدوية تستهدف بالفعل هذه البروتينات باستجابات كبيرة ولكن يتعين على الناس تناولها إلى الأبد، لذلك نتوقع أن يكون لقاحنا جيدًا أو أفضل، مضيفا، إنه يبدو أننا على أعتاب إنجازا كبيرا مع هذا اللقاح، نحن متحمسون للغاية.” ويستهدف اللقاح نوعًا فرعيًا من سرطان الأمعاء، والذي يمثل حوالي 15% من جميع الحالات.

وهذا السرطان على وجه التحديد هو ما يُعرف باسم “فرط التحور”، الذي يجذب الخلايا المناعية ولكنها تبقى غير قادرة على محاربة المرض، ويستهدف اللقاح، الذي تصنعه شركة التكنولوجيا الحيوية  Imugene ، البروتين الذي يسبب “كسرًا” في جهاز المناعة، مما يؤدي بشكل أساسي إلى “تنشيط” الاستجابة المناعية للجسم.

سيتم تجربته أولاً على 44 مريضًا في المرحلة الثانية أو الثالثة من المرض قبل أن ينتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم، في 10 مواقع في المملكة المتحدة وأستراليا، سيتم إجراء تنظير داخلي للمرضى وسيتم اختبار عينة من الأنسجة لمعرفة ما إذا كانوا مؤهلين أم لا، وسيخضعون بعد ذلك لفحوصات قبل إعطائهم الحقن الثلاثة، بفارق أسبوعين، سيتم إجراء فحص إضافي قبل خضوعهم لعملية جراحية لإزالة أي سرطان متبقي.

تتم إدارة التجربة من قبل وحدة التجارب السريرية في ساوثهامبتون التابعة لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة مع مواقع في رويال ساري ومانشستر كريستي.

وأضاف الدكتور ديلون، كبير الباحثين في التجربة: “نأمل أنه عندما نتابع المرضى مع مرور الوقت، لن يقتصر الأمر على تقليص الورم وجعل الجراحة أسهل وعلاجهم، بل ستتحسن فرص البقاء على قيد الحياة لأن الجهاز المناعي يتم تنشيطها وتكون خلاياها البائية، تم تصميم لقاحنا لتنشيط الخلايا التائية – الخلايا القاتلة – وخلايا الذاكرة البائية حتى لا تضطر إلى الاستمرار في انتشارها“.

وأضاف، إن هذا اللقاح أمر مثير للغاية لأنه سيكون لقاحًا جاهزًا للاستخدام، وهو لقاح واحد يناسب الجميع، يعد سرطان الأمعاء رابع أكثر أنواع السرطان شيوعًا في المملكة المتحدة، حيث يتم تشخيص ما يقرب من 43000 شخص كل عام.

وفي حالة نجاحه، فإن الباحثين واثقون من إمكانية ترخيصه للاستخدام في غضون عامين، مع إجراء المزيد من التجارب على مرضى المرحلة الرابعة وأنواع مختلفة من السرطان.

وقالت لويز ستيد، الرئيس التنفيذي لشركة Royal Surrey  نحن فخورون جدًا بمشاركتنا في إطلاق هذا اللقاح الجديد الرائد مؤكدا، إن المساعدة في مكافحة السرطان جزء كبير مما نقوم به وهذا سيوفر حقًا فرصة لمرضى سرطان الأمعاء ويمنحهم أملًا حقيقيًا في التغلب على المرض.

زر الذهاب إلى الأعلى