السياسة والشارع المصريعاجل

وزيرة البيئة: وضعنا خطة لحل مشكلة القمامة فى عامين وغلق المقالب العشوائية

كشفت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، عن إعداد خطة متكاملة لحل مشكلة القمامة وتطويره منظومة النظافة خلال عامين.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة اليوم الثلاثاء، بحضور وزيرة البيئة، للرد على طلبات إحاطة وأسئلة مقدمة من النواب عن الأثر البيئى لانتشار أكوام القمامة فى الشوارع، وبشأن تعدد مصادر تلوث البيئة.

وقالت وزيرة البيئة: “كما تحدثت إحدى النائبات فى الجلسة يوجد فعلا مشكلة فى الجمع فى إمبابة والمهندسين، والمنظومة عمرها ما هتنجح لو مش عندى كفاءة جمع ومدافن حتى لو عندى مصانع الدنيا”، متابعة: “هل نقعد والقمامة حولنا؟، بتقولوا امتى تتحول مصر إلى أحسن بلد، هى فعلا أحسن بلد”.

وتابعت: “نتعاون مع وزارتى التنمية المحلية والإنتاج الحربى، وهناك كمية كبيرة من المصانع تابعة للإنتاج الحربى وبعضها يتم إعادة تأهيله، وهناك مصانع تابعة للقطاع الخاص، وسواء فى النظافة أو فى أى منظومة فى الدنيا مينفعش اللى بيخطط هو اللى ينفذ، مينفعش القاضى يكون قاضى ومحامى فى وقت واحد، ونحن نعمل على وضع تخطيط ومخططات لكل المحافظات باحتياجاتها، والجزء الآخر الدعم الفنى، وتم اعتماد الإجراءات التنفيذية لمنظومة إدارة المخلفات الجديدة من المحافظين”.

واستطردت فؤاد حديثها: “استكملنا المخططات وتم حصر الـ27 محافظة على مستوى الجمهورية، لأن منذ سنتين كان يجى لنا مستثمر عايز يعمل مصنع مكنش فيه بيانات عن الأماكن التى تحتاج، لذلك قمنا بالتشاور مع المحافظين السابقين وبعد التغيير تشاورنا مع المحافظين الجدد، وعلمنا أربع برامج تنفيذية هى أساس منظومة النظافة، واعتمدنا على الأوراق والرؤى التى وصلت إلينا من لجنة الإدارة المحلية”.

وأوضحت الوزيرة، أن الخطة تشمل أن يتم تطوير البنية التحتية، ووجود محطات وسيطة ومناولة، وتحديد المدافن الصحية التى تحتاجها، قائلة: “عندنا منظومة متكاملة عن عدد المدافن الصحية والمقالب التى تحتاجها كل محافظة، وهناك تكلفة لإنشاء المدفن وتجهيزها، وبالتالى هى خطة متوسطة على مدار عامين”.

وواصلت ياسمين فؤاد شرح الخطة، موضحة أن الوزارة تشرك طلاب الجامعات فى المنظومة، قائلة :”إيد لوحدها متصقفش، نزلنا الجامعات، لأن لازم الشباب والطلاب يشاركوا، وشكلنا لجنة من نواب رؤساء الجامعات لشئون البيئة والمجتمع، ونوفر المناخ الداعم لإشراك الكل”.

وذكرت وزيرة البيئة، أنه تم حصر المقالب الموجودة على مستوى المحافظات وما هى المقالب الأكثر خطورة، بالتعاون مع وزارة التنمية المحلة والمحافظات، وتم تحديد تكلفة تقديرية، لنقل إلى المدافن، وتم الانتهاء من مقلب العبور وتسليمه فى نصف أغسطس، وتم حصر عدد المقالب فى كل المحافظات وعددها 43 مقلبا على 9 محافظات بتكلفة تقديرية 200 مليون جنيه، وإما غلقها أو نقل تراكمات القمامة”.

زر الذهاب إلى الأعلى