السياسة والشارع المصريعاجل

وزير الرى: نأمل فى حدوث تقدم فى الجولة الحالية من مفاوضات سد النهضة

أكد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، على أهمية الوقت، فى مفاوضات سد النهضة، معربا عن أمله فى حدوث تقدم فى المفاوضات.

وقال عبد العاطى، فى كلمته فى الجلسة الافتتاحية لمفاوضات سد النهضة، التى انطلقت اليوم السبت فى الخرطوم، بمشاركة وزيرى الرى السودانى ياسر عباس، والأثيوبى سيلشى بيكيلى، وحضور ممثلى وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولى، إن الوقت ثمين وأعتقد أننا يجب أن نواصل مباشرة مناقشاتنا الفنية، وآمل أن نحقق تقدما”.

وأعرب وزير الرى عن شكره لوزير الموارد المائية والرى السودانى، على الترحيب وحسن استقبال الوفد المصرى، كما أعرب عن سروره أيضا أن يلتقى وزير الرى الإثيوبى والوفد المرافق له، وممثلو الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولى، وآمله فى أن يساعد حضورهم ومشاركتهم فى الاجتماع على إحراز تقدم فى المفاوضات.

وأضاف: “نحن بالفعل فى منتصف الطريق لعملية التفاوض التى بدأت بعد اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث، الذى عقد فى واشنطن فى 6 نوفمبر الماضى”، لافتا إلى عقد اجتماعين فى أديس أبابا والقاهرة، تم خلالهما تبادل وجهات النظر فى القواعد التى تحكم ملء وتشغيل السد، وتحديد العديد من نقاط الاختلاف، ومجالات التقارب.

وعبر وزير الموارد المائية والرى عن أمله فى تحقيق انفراجه وتقدم فى مفاوضات سد النهضة، لافتا إلى أن مصر أبدت مرونة فى التفاوض.

وقال: “نأمل أن نتوصل إلى اتفاق بشأن قواعد ملء بحيرة السد، والإجراءات اللاحقة”، مضيفا: ” ننتظر من أخوتنا السماع لوجهات نظرنا بشأن قواعد ملء السد، وهذه القواعد يجب أن تكون شاملة، ونحن مستعدون للتفاوض بشكل صادق”.

زر الذهاب إلى الأعلى