أخبار عالميةالسياسة والشارع المصري

وول ستريت جورنال: أفريقيا تتحول إلى جبهة عالمية للإرهاب الأكثر دموية

قالت صحيفة وول ستريت جورنال أن جماعة بوكو حرام والشباب الصومالية وغيرهم من الجماعات الإرهابية، يهددون بتحويل قارة أفريقيا إلى أشد جبهة عالمية للتطرف العنيف والأكثر دموية.

وفى تقرير على موقعها الإلكترونى، أمس السبت، مرفق بخريطة توضيحية للبلدان المشتعلة بالإرهاب والتى تمتد وسط أفريقيا من شرقها حتى غربها، والذى وصفته بالحزام الإسلامى، أشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن هذه المساحة من القارة تزداد دموية.

وسرعت جماعة بوكو حرام، واحد من أخطر الجماعات الإرهابية فى العالم وقد أقسمت بالولاء العام الماضى لتنظيم داعش، من حملتها التى تقوم على التفجيرات الانتحارية فى نيجيريا، على أساس شبه يومى.

وقامت الجماعة الإرهابية، الشهر الماضى، بقتل 86 شخص، بينهم العديد من الأطفال، فى قرية دالورى بنيجريا، وقتلت 32 آخرين فى قرية بودو بالكاميرون. وفى غرب القارة، فإن الفرع الإقليمى لتنظيم القاعدة يشن حربا على حكومات مالى وقد وسع تواجده، الشهر الماضى، لبوركينا فاسو، البلد التى كانت تتمتع بالسلم قبلا، حيث قتل عناصر تابعة للتنظيم نحو 30 شخص، العديد منهم غربيين، فى هجوم على فندق فخم فى العاصمة.

وفى الشرق، استولت جماعة الشباب الصومالية، التابعة للقاعدة أيضا، على قاعدة عسكرية تابعة للاتحاد الأفريقى قبل ثلاثة أسابيع وقامت بذبح أكثر من 100 من القوات الكينية.

وطالما كانت أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى محصنة نسبيا ضد أيديولوجية التشدد الإسلامى بسبب الممارسات الدينية التى تتعلق بالتصوف، وهو التوجه الأكثر روحانية والذى يركز على القيم الروحية وثقافته التى تختلف عن تشدد الشرق الأوسط. غير أن المنطقة تتحول سريعا إلى جبهة عالمية للتطرف العنيف وربما الأكثر دموية.

 


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى