أخبار عربية و إقليمية

“يديعوت أحرونوت”: حماس تستعد لحرب محتملة

ذكرت صحيفة “يديعوت احرونوت” الإسرائيلية أنه فى ظل المعاناة والأزمات التى يعيشها سكان قطاع غزة، تستعد حركة حماس لجولة جديدة من الحرب المحتملة مع إسرائيل. وأوضحت الصحيفة -فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم السبت- أن حركة حماس تواصل حفر أنفاقها استعدادا لجولة جديدة من الحرب، وسط أمطار غزيرة وانقطاع للكهرباء وفقر وجوع يعانى منه سكان القطاع .. مشيرة إلى أن القياديين محمد ضيف ويحيى سنوار هما من يشرفان على التحرك العسكرى المستقبلى لحماس.

ولفتت إلى أن ضيف هو أحد قادة حماس العسكريين، الذى باءت جميع محاولات إسرائيل لاغتياله خلال عملية الجرف الصامد الأخيرة، بالفشل.. كما أن سانوار كان من بين الفلسطينيين البارزين الذين تم الإفراج عنهم فى 2011 فى صفقة تبادل الأسرى بالجندى الإسرائيلى جلعاد شاليط.

وزعمت الصحيفة أن ضيف وسانوار يشرفان على تجهيز البنية التحتية لحماس وإعادة تخزين ترسانتها الصاروخية، كما يشرفان على عملية حفر أنفاق الهجوم التى يصل إحداها إلى داخل إسرائيل.

ورأت أن حماس ليست مهتمة بالدخول فى مواجهة عسكرية مع إسرائيل فى المستقبل القريب، ولكنها منفتحة نحو تنفيذ هجوم واسع يؤول إلى تحقيق إنجاز دبلوماسى كإطلاق سراح معتقلين..مؤكدة أن حماس لن تترك هذه الفرصة. وذكرت “احرونوت” أن تحركات حماس على الأرض تبرهن على أنها تسعى لمواجهة هى من تحدد توقيتها .. لافتة إلى أن حماس تعطى الفرصة لجماعات صغيرة متشددة، مثل الجماعة التى زرعت عبوة ناسفة على الحدود مع إسرائيل مطلع هذا الأسبوع .. مؤكدة أنه رغم أن حماس لم توجه بتنفيذ هذه العملية، إلا أنها لم تسع إلى إيقافها أيضا.

زر الذهاب إلى الأعلى