الصحة والطب

 البروستاتا كل ما يجب معرفته عنها

البروستاتا هى غدة موجودة فى منطقة الحوض أسفل البطن عند الرجال، وحجم البروستاتا يتراوح بناء على سن الرجل، ففى مرحلة الطفولة تزن البروستاتا عدة جرامات قليلة، أما فى مرحلة البلوغ حتى سن العشرين فحجم البروستاتا يتراوح ما بين 16 إلى 20 جراما، أى فى حجم ثمرة عين الجمل ومع تقدم السن فالطبيعى أن البروستاتا تزيد فى الحجم والوزن.

لأحد المنشطات المستخدمة لزيادة حجم العضلات والتى ترفع فرص الإصابة بتضخم البروستاتا

وظيفة غدة البروستاتا

الوظيفة الاساسية لغدة البروستاتا تبعا لرأى الدكتور أحمد أبوطالب، أستاذ جراحة المسالك والذكورة، فهى إفراز مادة لزجة تسمى بسائل البروستاتا وهو أحد مكونات السائل المنوى الرئيسية الذى تسبح فيها الحيوانات المنوية التى تفرز من الخصية، ومكونات هذا السائل من البروستاتا تقوم على تغذية الحيوانات المنوية والحفاظ على السائل من عدم التجلط.

كما تلعب البروستاتا دورا كبيرا فى عملية الإنجاب، وتسبب فى أحيان كثيرة بالعقم عند الرجال. أمراض البروستاتا يقسم الدكتور نادر نبيه استشارى المسالك البولية أمراض البروستاتا إلى 3 أنواع هى:

التهابات البروستاتا الحادة والمزمنة: هى التهابات بالبروستاتا يصاب بها الرجل فى أى مرحلة من عمره إذا توافرت الأسباب التى تؤدى لها، مثل حدوث احتقان متكرر فى البروستاتا، نتيجة الانفعال الجنسى الشديد والإثارة المتكررة بدون قذف أو الممارسات الجنسية الشاذة أو الإصابة بميكروب عن طريق العدوى. أ

عراض التهاب البروستاتا من أهم أعراض التهاب البروستاتا، الشعور بحرقان فى البول، ووجود إفرازات صديدية تخرج من مجرى البول، وظهور أعراض تشبه السيلان. علاج التهاب البروستاتا يجب أولا إجراء تحليل وعمل مزرعة لسائل البروستاتا ويكون العلاج فى أغلب الحالات عن طريق تناول مضادات حيوية خاصة تستطيع الوصول للبروستاتا وذلك لمدة تتراوح بين 30:15 يوما، ويجب إجراء تحليل آخر قبل إيقاف المضاد الحيوى للتأكد من شفاء المريض. الوقاية من التهاب البروستاتا للوقاية من التهاب البروستاتا ينصح الدكتور نادر بالابتعاد عن الممارسات الجنسية الغريبة والشاذة وعدم الإسراف فى العادة السرية ومشاهدة الأفلام الإباحية، ويفضل أيضا تجنب تناول الشطة والبهارات، لأنها تؤدى إلى زيادة حدة التهاب البروستاتا.

التضخم الحميد للبروستاتا: ت

ضخم البروستاتا الحميد هو تضخم فسيولوجى يصاب به الرجال فوق سن الخمسين، وقد تصل فى بعض الحالات إلى 200 جرام أو أكثر، وهو ما يؤدى إلى ضيق فى عنق المثانة ويسبب صعوبة فى التبول، وقد يؤدى إلى ارتداد للبول، مما يتسبب فى مشاكل للكليتين.

أسباب التضخم الحميد للبروستاتا السبب الرئيسى لتضخم البروستاتا الحميد، هو التقدم فى السن وتلعب أيضا العوامل الجينية والوراثية دورا فى ارتفاع نسبة الإصابة بتضخم البروستاتا. سرطان البروستاتا هو أحد أنواع الأورام السرطانية التى تصيب غدة البروستاتا بشكل خاص وتنتشر فرص الإصابة بالمرض مع تقدم السن.

 

زر الذهاب إلى الأعلى