المطبخ

أسهل طريقة لعمل الديك الرومى مع البرتقال والأعشاب

مع بدء العد التنازلى للاحتفال بعيد الميلاد المجيد.. تحرص كل سيدة على تقديم اشهى واطيب الماكولات للاستمتاع مع عائلتها باجواء العيد.

 

ولان الديك الرومى يعد من الاطباق الرئيسية للاحتفال بالعيد، تقدم الشيف داليا شبانة طريقة مميزة لاعداده في المنزل مع البرتقال.

 

المكونات:

نصف ملعقة كبيرة بودرة ثوم

نصف ملعقة كبيرة بابريكا

2 ملعقة صغيرة ورق زعتر مجفف

ملعقة صغيرة شطة مطحونة

ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون طازج

ملعقة صغيرة بودرة بصل

مقادير الديك

ديك رومي كامل (4-5 كجم) ينظف ويجفف جيدًا

4 كوب مرقة دجاج

ربع كوب دقيق

135 جرام زبدة غير مملحة

2 ثمرة جزر مقشرة مفرومة خشن

ثمرة بصل كبيرة مفرومة خشن

2 عصير كرفس مفروم خشن

3 أعواد زعتر

3 أعواد روزماري مقسم

برتقال

 

الطريقة:

تقلب المكونات في طبق عميق صغير، ويوضع رف الفرن على الدرجة السفلى من الفرن ويسخن الفرن إلى 180 درجة مئوية ويحشى تجويف الديك الرومي بنصف البصل والجزر والكرفس و2 غصن روزماري ونربط ساقين الديك الرومي جنبًا بخيط مطبخ.

 

في طاسة صغير يذاب 65 جرام زبدة ثم نطفئ النار ويضاف ملعقة كبيرة من خليط التوابل ويقلبو يوضع باقي البصل والجزر والكرفس والبرتقال وفي صينية فرن ويوضع رف سلك على الصينية ويوضع الديك الرومي على الرف ويدهن ببعض من الزبدة بالتوابل في جميع أنحاء الديك

.

يغطي الديك بفويل ويشوى في الفرن لمدة 80 دقيقة ثم ينثر العصائر في الصينية على الديك ويشوى في الفرن بدون تغطية لمدة 60 دقيقة ويغطي بالحساء في الصينية من آن لآخر ودهنه بالزبدة التوابل من آن لأخر ثم يدخل سيخ نظيف في الجزء السميك من الفخذ وإذا سالت العصائر واضحة أصبح الديك الرومي ناضج.

 

نخرج الديك من الفرن ثم ينقل لطبق ويغطي بفويل فضفاضة ويترك للراحة في درجة حرارة الغرفة لمدة 30 دقيقة قبل التقطيع.

 

في هذه الأثناء لعمل توضع الصينية على حرارة مرتفعة ثم تضاف مرقة الدجاج وأغصان الزعتر وباقي أغصان الروزماري ويترك ليغلي مع التقليب من آن لأخر حتى يصبح بني ثم يترك على نار خفيفة لمدة 5 دقائق ثم تصفى العصائر من الصينية ونتخلص من كل المواد الصلبة.

 

في إناء متوسط يذاب باقي الزبدة على نار متوسطة الحرارة ثم يضاف 1/2 ملعقة كبيرة من خليط التوابل ويطهى لمدة 30 ثانية ثم يضاف الدقيق ويقلب من آن لآخر لمدة 2 دقيقة ثم يضاف العصائر من الصينية مع الخفق المستمر ويترك الخليط ليغلي على نار متوسطة ويترك على نار خفيفة لمدة 5 دقائق حتى يسخن قليلًا ويتبل بالملح والفلفل، ويقطع الديك الرومي ويقدم مع الصوص.

 

زر الذهاب إلى الأعلى