5 أطعمة تقوي مناعتك في الجو البارد.. تناولها يوميا

46

نواجه هذه الأيام انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة، مما يزيد من إمكانية عدوى الأمراض الفيروسية، الأمر الذي يتطلب ضرورة تقوية الجهاز المناعي.

وتقدم دكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية مجموعة من الأطعمة التي يجب تناولها يوميا خلال هذه الأيام لتقوية الجهاز المناعي، لحماية الجسم من غزو أي أمراض فيروسية.

الحمضيات

بما في ذلك الليمون والبرتقال والجريب فروت، هي فواكه الشتاء المميزة، وكلها غنية بفيتامين C والفلافونويد، مما يجعلها الأفضل طوال فصل الشتاء لأنها تعزز عمل الجهاز المناعي للجسم، وتجعله قادرا على مواجهة الفيروسات الشتوية.

وتحتوي الفواكه الحمضية كذلك على عنصر “الهيسبيريدين”، والذي يعمل على زيادة الكولسترول الجيد “HDL”، وخفض الكوليسترول الضار “LDL” والشحوم الثلاثية.

البطاطس

على الرغم من احتواء البطاطس على كميات كبيرة من النشويات، فإنها الأفضل في فصل الشتاء لما تحتويه من مواد مغذية مفيدة، فهي مصدر جيد لاثنين من معززات الجهاز المناعي، وهي فيتامينات C وB6، كما أنها مصدر جيد لحمض الفوليك، وهو مهم بالنسبة للنساء الحوامل، وتحتوي على الألياف، وغنية بعنصر “الانثوسيانين”، وهو من المواد المضادة للأكسدة التي تخفض احتمالات تكون الخلايا السرطانية، وتحمي الجسم من أمراض القلب.

الزبادي

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك، وهي البكتيريا التي تحافظ على الأمعاء خالية من الجراثيم المسببة للأمراض، مما يجعل الزبادي من الأطعمة الفعالة في تعزيز مناعة الجسم، والبروبيوتيك يحفز خلايا الدم البيضاء التي تحارب الميكروبات والجراثيم المسببة للأمراض.

الشوفان والشعير

هذه الحبوب تحتوي على بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف يحتوي على مضادات للميكروبات ومضادات الأكسدة، ويعزز المناعة، ويعمل على تسريع التئام الجروح، كما أنه يساعد المضادات الحيوية في عملها.

الثوم

يحتوي الثوم على الأليسين، الذي يحارب العدوى والبكتيريا، كما أنه يحارب سرطان القولون والمستقيم، ويخفض معدل الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 50٪.

أترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here