أخبار فنية و ثقافية

تفاصيل مهرجان دمنهور للفلكلور بمشاركة 14 فرقة عربية

تفاصيل مهرجان دمنهور للفلكلور بمشاركة 14 فرقة عربية

تنطلق في السابعة مساء الجمعة، أول أبريل، فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان دمنهور الدولى للفلكلور الذي يستمر على مدى سبعة أيام متصلة حتى 7 أبريل المقبل بحضور وزير الثقافة حلمى النمنم والدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة وعدد من المحافظين.

صرحت بذلك الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا والمهرجان وأضافت أن الدورة الرابعة للمهرجان تقام بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية وصندوق التنمية الثقافية ويشارك فيها 16 فرقة فنون شعبية من 7 دول عربية وأفريقية وآسيوية هي السودان، إندونيسيا، الهند، فلسطين، الصين والأردن التي تشارك بفرقتين بجانب مصر التي يمثلها 9 فرق للفنون الشعبية، يقدمون تراثهم الإقليمي: هي محبو السمسمية بالسويس، الغربية، المنيا، جامعة بنها، توشكى التلقائية، الحرية بالإسكندرية، الشرقية، جامعة بورسعيد وفرقة باليه أوبرا القاهرة.

وأشارت رئيسة الأوبرا أن فعاليات حفل الافتتاح تبدأ بعروض وكرنفالات للفرق المشاركة في شوارع مدينة دمنهور بعدها ينتقل الحضور إلى مسرح أوبرا دمنهور ليلقى محافظ البحيرة كلمة ثم يعلن وزير الثقافة المهرجان افتتاح المهرجان ويقدم دروع التكريم لخمسة من رموز وعلامات الفلكلور الشعبى الذين ساهموا بإبداعاتهم في إثراء هذا اللون من الفنون بتسليمهم شهادات التقدير ودروع التكريم.

والمكرمون هم: الفنان الجداوي رمضان، الفنانة فاطمة عيد، الدكتور طارق شرارة، رائد مدرسة السمسمية صلاح آدم الشهير بالريس كابوريا، باحث التراث السوداني عثمان جمال الدين.

ثم تقدم فرقة محبي السمسمية فقره فنية مع الفنان المكرم الريس كابوريا من تراث مدن القناة بعدها تقدم فرقة باليه أوبرا القاهرة عرض الافتتاح الذي يضم لوحات فنية من الفلكلور الشعبي المصري.

وأكدت د.إيناس أن إقامة المهرجان واستضافة عدد من الفرق الفنية المصرية والأجنبية المتخصصة في تقديم الفلكلور والتراث الشعبى تهدف إلى توثيق هذا الموروث الفنى نظرًا لأهميته في دراسة خصائص المجتمعات والبحث في عوامل تطور الأمم كما تسعى للمساهمة في جمع وتصنيف وحفظ كافة أنواع الفلكلور على المستويين المحلى والعالمى خاصة بعد النجاح الذي تحقق للدورات السابقة، حيث بات المهرجان ملتقى فنيًا دوليًا يجمع شعوب وثقافات العالم على أرض مصر باعتبارها مهد الحضارات وصانعة للتاريخ.

زر الذهاب إلى الأعلى