لصحة نفسية أفضل..حول قلقك وتوترك لطاقة إيجابية .. تخيل النجاح

عدد المشاهدات: 120

القلق من الأشياء الإيجابية التى تحدث فى حالات معينة مثل: الاستعداد لمقابلة مهمة أو الاستعدادا لمناسبة اجتماعية خاصة، وغيرها من المواقف ولكن إذا زاد القلق عن الحد يمكن أن يعيق صاحبه عن التقدم والتطور فى حياتك، من خلال هذا التقريرنتعرف على كيفية تحويل قلقك وتوترك لطاقة إيجابية، بحسب موقع ” livestrong “.

طرق تحويل القلق والتوتر لطاقة إيجابية

1- افهم مشاعرك

لكى تحول القلق إلى طاقة إيجابية يجب أن تعرف أعراض القلق ومنها: تغيير رائحة العرق، ألم المعدة، ضربات القلب السريعة، وإذا ظهرت عليك هذه الأعراض يجب أن تفهم أنك تعانى من القلق وأن جسمك يريد إخبارك بما يحدث بهذه الطريقة، وهذه الأعراض نفسها قد تجد أنها تعبرعن شعورك بالسعادة، وكل مشاعر القلق والسعادة واحدة، ولكن الأمر متروك لك لتحديد ما إذا كنت ستترجم إشارات جسمك بطريقة إيجابية أو سلبية، ويمكنك الشعور أنك في حالة توتر أوسعادة.

2- إعادة تقييم قلقك

عندما تشعر بالقلق فإنك تحاول تهدئة نفسك، وهذا من الأمور الخاطئة لأن قمع مشاعرك ومنعها قد يزيد من قلقك وتوترك، وبدلاً من ذلك أعد تقييم مشاعرك، وتحدث مع نفسك بشكل إيجابى وقل لنفسك : ” أنا متحمس..أنا سعيد”، حيث تساعد الطريقة التي تتحدث بها عن مشاعرك في بناء مشاعر إيجابية بدلاً من مشاعر القلق والتوتر.

3- اعتبر التوتر فرصة جيدة لك

في أي وقت تشعر فيه بالتوتر حيال شيء ما، يبدأ جسمك في اتخاذ وضع القتال للتعامل مع الخطر المتوقع، وهذه استجابة تلقائية وطبيعية تماماً، ولكن يمكنك تحويل هذا التوترإلى طاقة إيجابية بتغييرطريقة التفكير فيه بدلاً من كونه مجرد تهديد لك إلى فرصة جيدة وتحدى لنفسك للتغلب على الخوف.

ومثالاً على ذلك: بدلاً من أن تتحدث مع نفسك قائلاً”أنا خائف من التحدث أمام الجمهور وسوف أتعثر فى كلامى” قل كلاماً إيجابياً مثل: “سأتحدث بصوت أعلى وأشرح وجهة نظرى بشكل أفضل”.

4- تخيل نجاحك

خلال لحظة القلق، يميل عقلك إلى التركيز على جميع النتائج السلبية المحتملة للموقف، وبدلاً من ذلك يمكنك التغلب على هذا الشعور بتخيل نجاحك وعمل سيناريو لك وأنت تنجح فى الأمر الذى تخاف منه.

%d مدونون معجبون بهذه: