ركن الشباب

مرض غامض يصيب الرجال بعد «هزات الجماع» !

هل ظهرت لك أعراض غريبة بعد القذف بدقائق أو حتى ساعات تُشبه الأنفلونزا؟، إذا كانت إجابتك «نعم» فأعلم يا صديقي أنك تعاني من متلازمة «مرض ما بعد هزة الجماع».

ربما يكون الأمر غريبًا وصادامًا بالنسبة لك؛ إلا أن هذا المرض النادر سجل أول ظهور في عام 2002، ومنذ ذلك الحين تم توثيق ما يقرُب من 50 حالة عانى فيها الرجال بعد القذف من أعراض حساسية وأعراض تشبه الأنفلونزا.

كما وتطورت بعض الأعراض لتصل إلى التعب الشديد والوهن العضلي والحمى والتعرق وتعكر المزاج وحِدّته، بالإضافة إلى صعوبة في التذكُّر والتركيز والكلام غير المفهوم.

وعلى الرغم من أن متلازمة «مرض ما بعد هزة الجماع»، مصنف كمرض نادر من قِبل المؤسسات الوطنية التابعة لمكتب الصحة لأبحاث الأمراض النادرة، إلا أن السؤال الذي يطرح نفسه هنا لماذا يعاني الرجال المصابون بـالمرض من هذه الأعراض القوية بعد مرحلة القذف بالتحديد؟

ويعتقد الباحثون أن السبب في ذلك أنّ السائل المنوي الخاص بالذكر نفسه، أو إحدى مكوناته، تثير ردًا مناعيًا من نوع ما عندما تلامس الأعضاء الأخرى للجسم، كالجلد.

أما التفسير الآخر هو أنّ متلازمة «مرض ما بعد هزة الجماع» يَنتُج عن خلل كيميائي في الدماغ، إذ يتعامل الدماغ مع هزة

الجماع بأعراض تشبه تلك الأعراض الخاصة بالانسحاب عند التوقف عن تعاطي المواد الأفيونية.

وحتى هذه اللحظة لا يوجد أي علاج متاح لمرض POIS، على أمل أن تقوم الأبحاث المستقبلية في المساعدة على كشف بعض الغموض الذي يحيط بهذا المرض الغريب.

زر الذهاب إلى الأعلى