ركن الشباب

أفضل الأطعمة لمنع الشعور بالجوع والعطش في رمضان

أفضل الأطعمة لمنع الشعور بالجوع والعطش في رمضان

نصحت الدكتورة رضوى طاهر، اختصاصية الطب الوقائي والتثقيف الصحي، بضرورة الاعتماد على أربعة أنواع من الأطعمة الصحية التي تمنع الشعور بالجوع أو العطش خلال ساعات النهار، خاصة في ظروف الجو الحار والتعرض لأشعة الشمس.

 وقالت “رضوى” إن قدرة الجسم على تحمل نقص التغذية أو التروية تتطلب توفير بدائل صحية لأجهزة وأعضاء وأنسجة الجسم، يمكن تحقيقها من خلال أنواع محددة من الأطعمة توفر الشبع والترطيب وتحارب الرغبة في تناول الطعام، وأيضًا تمنح الجسم العناصر والفيتامينات المهمة والضرورية، وهي موجودة في المجموعات الغذائية التالية.

1- الأغذية بطيئة الهضم:

 لابد أن يعتمد الصائم على مجموعات الأغذية التي يتم هضمها ببطء في الجهاز الهضمي، خاصة في وجبة السحور، مثل البقوليات كالحمص، والفول، والفاصوليا، والعدس، والأرز، والدقيق المحضَّر من القمح الكامل، مع التقليل من تناول الزيوت المضافة لها قدر الإمكان.

2- الأغذية الغنية بالألياف:

وتساعد هذه الأطعمة تحديدًا في منع الشعور بالإمساك ومنح الجهاز الهضمي الليونة والراحة وسهولة عملية الهضم، وهي الخبز الأسمر، والبازلاء، والفلفل الأخضر، والسَّبانخ، والملوخية، والتُّفاح، والبرتقال وينصح بها على الإفطار.

3- الأطعمة البروتينية:

تساعد هذه الأطعمة على إمداد الجسم بالبروتين الضروري لعمليات البناء في الخلايا والأنسجة، بحيث لا تتجاوز الكمية المتناولة عن 200 جرام من اللحوم الحمراء أو اللحوم البيضاء أو السَّمك خلال وجبة الإفطار.

4- الفواكه والخضراوات:

وهي مهمة جدًا خلال الإفطار والسحور لتغذية الجسم ومنح الترطيب للخلايا وأجهزة الجسم ومحاربة العطش طوال ساعات النهار، حيث توفر الخضراوات الطازجة والفواكهة قدر جيد من السوائل للجسم، مع ضرورة شرب كميات وفيرة من المياه والعصائر والسوائل عموما.

زر الذهاب إلى الأعلى