ركن الشباب

احذر.. السمنة تسبب أمراض المسالك البولية وسرطان الكلى

السمنة من أخطر الأمراض التي أصبحت منتشرة بين الكبار والصغار، وتكمن خطورتها في أنها بوابة عبور الأمراض الخبيثة للجسم، مما يهدد الصحة.

وقال الدكتور محمد تاج الدين، استشاري جراحات السمنة المفرطة بجامعة الأزهر، إن السمنة أحد مسببات أمراض وضعف المسالك البولية، حيث هناك ارتباط وثيق بينهم؛ لأن السمنة تسبب الخمول البدني والجلوس لفترات طويلة ما يؤدي إلى تطور أعراض ضعف المسالك البولية المنخفضة لدى الرجال وخاصة مشكلة تخزين البول، مشيرا إلى أن الخمول البدني الناتج عن السمنة لفترات قصيرة أو طويلة يؤثر بالسلب على قوة العضلات والأطراف السفلية، التي تساعد الأشخاص على الحركة.

وأضاف تاج الدين أن للسمنة المفرطة آثارا سلبية على صحة المريض في مختلف أعضاء الجسم، وهذا يتضمن آثارا سلبية في الكلى والمسالك البولية والتناسلية، والأمراض الناتجة عن السمنة كارتفاع ضغط الدم ومرض السكري المسبب للفشل الكلوي.

وأوضح أن وجود ارتفاع في نسبة سرطان الكلى RCC والزيادة في نسبة المصابين، تزداد مع ازدياد معامل كتل الجسم BMI، وتتوقف الزيادة في نسبة الأورام بعد وصول المعامل إلى 35، وكذلك تؤدي السمنة المفرطة لارتفاع ضغط الدم، والذي تربطه علاقة في كثير من الدراسات بسرطان الكلى.

زر الذهاب إلى الأعلى