ركن الشباب

«بسبب الفتيس».. ابتعد عن شراء هذه السيارات من سوق المستعمل

يعرف الفتيس الإيزي ترونيك بأنه نموذج للفتيس اليدوي ولكن بصبغة تلقائية بحيث يتواجد فيه خيارات “D +” أو “D -“، بالإضافة إلى “P” و”N” و”R”، بحيث تقوم أنت كسائق بتحريك ناقل الحركة كأي فتيس من أجل ادخال التروس في المجري المخصص لكل سرعة ويحتوي الإيزي ترونك علي 3 حارات “–” و “+” و “R” و”N”.

ويواجه عددٍ كبيرًا من مالكي هذه النوعية من السيارات التي تحتوي على ناقل الحركة الإيزي ترونك، ومن ضمن هذه المشاكل تلف ناقل الحركة و بعض الأوقات تلف الكمبيوتر الخاص بالسيارة الأمر الذي يؤدي فى النهاية إلى تحمل تكاليف مالية باهظة.

كذلك تواجه هذه النوعية من الطرازات بالإضافة للمشاكل التي يواجهونها بسبب ناقل الحركة الإيزي ترونك، ارتفاع أسعار قطع الغيار فضلا عن عدم توفرها وصعوبة إعادة بيعها.

ويرصد التقرير التالي 3 سيارات متاحة للبيع عبر مواقع بيع السيارات المستعملة عبر الإنترنت لم تحقق النجاح والانتشار المطلوب بسبب مشاكل ناقل الحركة الإيزي ترونك.

أوبل فيكترا

أوبل فيكترا

تعتمد السيارة على محرك 4 سلندر بتكنولوجيا ECOTEC سعة 1600 سي سي بقوة 100 حصان وعزم 150 نيوتن. متر مع ناقل حركة إيزي ترونيك.

تأتي السيارة الألمانية بقاعدة عجلات بطول 2.7 متر، كما يبلغ طول السيارة 4.61 متر وعرضها 1.79 متر وارتفاعها 1.46 متر . كما تزن السيارة 1870 كجم .

وتتواجد أوبل فيكترا 2008 في سوق المستعمل بمتوسط سعري 280 ألف جنيه، وتفصل الحالة الفنية والكماليات والتجهيزات فى سعر السيارة النهائي.

على الرغم من تمتع السيارة بعدد كبير من المميزات إلا أنه توجد بها عددا من العيوب ومنها؛ الضجيج وصوت المحرك المرتفع، علامة التحذير بلوحة العدادات بدون سبب، بجانب ارتفاع أسعار قطع الغيار مقارنة بغيرها من نفس الفئة، فضلا عن كثرة مشاكل الفتيس الايزي ترونيك وشكاوى العديد من ملاكها التي أدت فى النهاية إلى تغير الفتيس والتي أضرت فى بعض الأوقات بكمبيوتر السيارة.

شانجان بيني مني

شانجان بيني مني

تأتي السيارة بطول 3.520 متر مع عرض 1.570 متر وارتفاع بواقع 1.490 متر وقاعدة عجلات بطول 2.345 متر كما يبلغ وزن السيارة قرابة 900 كجم وهي فارغة.

تأتي السيارة شانجان بيني ميني بمحرك 1000 سي سي بقوة 70 حصان مع ناقل حركة إيزي ترونيك وفر ناقل الحركة الأوتوماتيك بعزم دوران 90 نيوتن متر وسعة خزان الوقود 38 لتر وتبلغ سرعة السيارة القصوى 158 كم في الساعة.

ومن أبرز عيوب السيارة الصينية على الرغم من أنها سهلة الإصلاح إلا أنه هناك ندرة بمراكز الصيانة التي تعمل بها وذلك هناك نقص كبير بقطع الغيار الخاصة وكذلك قطع غيارها مرتفعة مقارنة بمنافسيها فضلا عن مشاكل بالفتيس الإيزي تروينك التي واجهت العديد من مالكيها وكلفتهم الكثير من النفقات الباهظة.

تويوتا كورولا جنوب أفريقي

تويوتا كورولا

تأتي تويوتا كورولا جنوب أفريقي بفتيس Multimode Manual Transmission والذي يرمز إليه بـ (mmt) أو الفتيس اليدوي متعدد الأوضاع وهو مايعني أن السيارة مانيوال بها إسطوانه وديسك ولكن نقلاتها أوتوماتيك.

وكان قد تقدم عددا كبيرا من مالكي تويوتا كورولا لجهاز حماية المستهلك بشكاوي تفيد بالفصل خلال نقلات السرعة فى السيارة كورولا بسبب الفتيس “Multi Mode Transmission” ناقل الحركة متعدد الأوضاع موديلات 2008 و2009.

وألزم جهاز حماية المستهلك فى نهاية عام 2010 شركة تويوتا إيجيبت بإصلاح عيب ناقل الحركة MMT فى طراز كورولا على نفقتها فى عدد السيارات المباعة من هذا الطراز بالسوق المصرية وعددها 6500 سيارة، فضلا عن تحمل كافة التكاليف والمصروفات الخاصة بذلك دون تحمل المستهلك أية تكلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى