السياسة والشارع المصريعاجل

عباس شراقي يكشف عن موقف صادم لـ إثيوبيا في مفاوضات سد النهضة (فيديو)

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة إن إثيوبيا تريد زيادة مدة المفاوضات مع مصر بشأن سد النهضة، وفي النهاية لن تكون راغبة في التوصل إلى أي اتفاق قانوني ملزم بشأن الملء والتشغيل.

موقف مصر بشأن سد النهضة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة “صدى البلد”: مصر ليست ضد سد النهضة لكن بشرط عدم الإضرار بدولتي المصب، ومن حق إثيوبيا إقامة مشروعات تنموية دون المساس بحقوق الآخرين.

موقف إثيوبيا في مفاوضات سد النهضة

ولفت إلى أن إثيوبيا تبحث عن مصالحها فقط ولا تراعي حقوق مصر والسودان.

مشكلة مفاوضات سد النهضة

وشدد على أن مصر لن تفرط في حصتها المائية بنهر النيل، لافتًا إلى أن الاجتماع القادم بشأن مفاوضات سد النهضة في أديس أبابا إذا تم من دون مشاركة أطراف دولية لن يأتي ثماره وكل طرف ستكون له آراؤه.

youtube

أزمة جديدة تصدرها إثيوبيا لمصر

وأشار: “ما يزيد الأمور تعقيدًا أن إثيوبيا خرجت بشيء جديد ينسف المفاوضات متعلق بالحصول على حصة من نهر النيل والحصول على حصة سيدخلنا في متاهات أخرى لأن المفاوضات لسد النهضة والملء والتشغيل وليس الاتفاق على الحصص”.

في وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية، مساء أمس الإثنين، أن الجولة المقبلة من مفاوضات سد النهضة ستعقد في العاصمة أديس أبابا، خلال سبتمبر المقبل.

وأضافت الخارجية الإثيوبية، في بيان نشرته على منصة «إكس»، أن وفود إثيوبيا ومصر والسودان أنهوا الجولة الأولى من المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة.

صدمة الجولة الأولى

واختتمت في القاهرة الجولة الأولى من المفاوضات الثلاثية بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

وذكر المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري المصري، أن جولة التفاوض المنتهية بالقاهرة لم تشهد تغيرات ملموسة في مواقف الجانب الإثيوبي.

وأكد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، أن مصر تستمر في مساعيها الحثيثة للتوصل في أقرب فرصة إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على النحو الذي يراعي المصالح والثوابت المصرية بالحفاظ على أمنها المائي والحيلولة دون إلحاق الضرر به، ويحقق المنفعة للدول الثلاث.

نتيجة ودية

أكدت إثيوبيا أنها ستواصل العمل من أجل التوصل إلى “نتيجة ودية” للمفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان.

ونقلت السفارة الإثيوبية في القاهرة عن رئيس الوفد السفير سيلشي بيكيلي، المشارك في المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا التي انطلقت في القاهرة  قوله إن بلاده تؤكد حقها في استغلال مياه نهر النيل لتلبية احتياجات الأجيال الحالية والمستقبلية، مضيفا “لا تراجع عن حقوقنا”.

كما أكد المسؤول الإثيوبي ما وصفها بالفوائد التي ستجنيها الدول الثلاث من سد النهضة، وأن بلاده “متمسكة بموقفها الذي يرتكز على مبدأ الاستغلال المتساوي والعادل وسوف تواصل العمل نحو التوصل إلى حل ودي في مفاوضات السد”.

زر الذهاب إلى الأعلى