ركن الشباب

فوائد وأضرار حبوب اللقاح للرجل

تعد حبوب اللقاح أو حبوب الطلع  غذاءً متكاملاً، وتلعب دوراً مهماً في مساعدة الجسم على أداء مهامه العضلية والفكرية. كما تمتلك حبوب اللقاح العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان لتصحيح التوازن الغذائي، بالإضافة إلى خصائصها العلاجية .

ومن المعروف أن  حبوب اللقاح  هي البودرة الموجودة في الزهور، وهي لقاح الأزهار وأعضاء التكاثر الذكري في النباتات، والتي تعلق في جسم النحلة، وتكمن وظيفة النحلة في تجميع كل ما يعلق في تلك الجيوب من بودرة ثم تأتي بها إلى الخلية، وتتكون هذه المادة من عناصر ذات قيمة عالية أهمها الماء، والسكريات، والدهون، والبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، بالإضافة إلى بعض الإنزيمات والخمائر.

 حبوب اللقاح للرجل

تمتاز حبوب اللقاح بالعديد من الفوائد الصحيّة العظيمة لجسم الإنسان، حيث إنها تنشّط الجسم بطريقةٍ طبيعيةٍ وتمدّه بالطاقة اللازمة التي تُمكّنه من أداء مهامه اليوميّة بفعاليةٍ، كما تساعد في علاج الأورام السرطانيّة، فهي تحتوي على عناصر معدنيّة ومواد أخرى مثل الأحماض الدهنيّة غير المشبعة، كذلك تعالج الكثير من الأمراض الجلديّة، مثل الالتهابات، والحكة، والأكزيما، والصدفية،  كما أنها تخفّف الأعراض المرافقة للحساسيّة والربو، وتعالج مشاكل الجيوب الأنفية وأغلب مشاكل الجهاز التنفسيّ. وتعزّز الجهاز المناعيّ في الجسم، فهي تحتوي على بكتيريا معوية بالإضافة إلى المضادات الحيوية، والتي تحمي الجسم من الفيروسات وتحمي الخلايا أيضاً الجذور الحرة. كذلك تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية؛ وأيضا على نسبة الكولسترول في الدم حول معدلاتها الطبيعية، فضلاً عن علاج تضخم البروستاتا الحميد وتحسّن القدرة على الإنجاب وعلاج مشاكل العقم.

فوائد حبوب اللقاح لزيادة الوزن

لحبوب اللقاح فوائد كثيرة أهمها لزيادة الوزن  بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من النحافة حيث تعتبر مصدراً للطاقة الغذائية والتي تسبب التوازن الغذائي وتعالج العديد من المشاكل الصحية؛  نظراً لغناها بالأحماض الأمينية والتي لها أهمية كبيرة في بناء العضلات، حيث إنّ مئة غرام من حبوب اللقاح تعادل حوالي سبع بيضات، فبالتالي عملية زيادة الوزن بحبوب اللقاح تعد آمنة وصحية بعيداً عن الدهون والطعام غير الصحي، إضافة لذلك تعد حبوب اللقاح من منتجات النحل التي تحتوي على سكريات طبيعية تعمل على زياده النشاط بالجسم كما أنه يمكن تناولها عن طريق القيام بخلطها مع العصير أو الحليب أو القيام بتناولها بطريقة مباشرة، كما أنها تساعد على فتح الشهية بشكل طبيعي.

كيفية استخدام حبوب اللقاح للرجال

يعد الصباح الباكر أفضل وقت لتناول حبوب اللقاح ويمكن تناولها طازجةً ممزوجةً بالعسل الطبيعيّ مع مراعاة أن تُمضغ جيداً قبل بلعها، كما يمكن إضافتها إلى الماء الساخن وشربها، كما يمكن مزجها مع الحلبة أو اللبن، ثمّ تناولها مرتين يومياً صباحاً ومساءً، وتعتمد الطريقة التي يتمّ فيها تناول حبوب اللقاح على نقطتين رئيسيتين، هما: الجرعات العلاجيّة، والجرعات الوقائيّة، لذا يُنصح بتناول الكبار من 30 إلى 40 غراماً منها في اليوم تؤخذ كجرعة أولى وتسمى جرعة الصدمة، أما في الجرعة الثانية فيتم تناول من 15 إلى 20 غراماً وتسمى جرعة استمرارية وفيما يخص الأطفال من سن ثلاث إلى خمس سنوات فيفضل تناول من 5 إلى 10 غرامات، والأطفال من سن 6 إلى 12 سنة فيُنصح بتناول 10 إلى 15 غراماً.

أضرار حبوب اللقاح للرجال

على رغم أهميتها الكبيرة وفوائدها العلاجية الكثيرة إلا أن  حبوب اللقاح  لها الكثير من الأضرار لاسيما إذا زاد تناولها عن المسموح به، ومن أبرز أضرارها  الشعور بالغثيان والقيء، وذلك نتيجة لعدم تقبل طعمها، وخصوصاً في الفترة الصباحية، وللتخلص من هذه المشكلة يُفضّل خلطها مع مادة أخرى جيدة المذاق. ومن أضرارها أيضاً الإحساس بالثقل في المعدة، والشعور ببعض الآلام نتيجة الاستخدام الخاطئ، وعدم مضغها جيداً، وبالتالي يُسبب حبوب اللقاح في الإجهاد للمعدة أثناء عملية الهضم، وللتخلص من هذه المشكلة يتوجب مضغها جيداً قبل بلعها. كذلك يمكن أن يؤدي تناولها إلى حدوث بعض الاضطرابات المعوية؛ مثل: الإسهال، وتختفي هذه الاضطرابات مع الاستخدام المتكرر،  إضافة إلى ذلك يمكن أن يُسبب حبوب اللقاح في الإصابة بحساسية وضيق في التنفس عند البعض.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى