أخبار عربية و إقليمية

مصر في عيون الصحافة الإسرائيلية عن يوم ( 15-8-2017 )

سلطت وسائل الإعلام الإسرائيلية خلال تناولها للشأن المصري الضوء على موضوع ( موقف السفارة الإسرائيلية في مصر ) ، حيث ذكر موقع صحيفة ( هاآرتس ) تحت عنوان :( وفد إسرائيلي يلتقي بمسئولين بارزين في مصر استعداداً لإعادة فتح السفارة الإسرائيلية في القاهرة ) أن وفد أمنيً إسرائيلي قد وصل أول أمس للقاهرة من أجل الاتفاق على الترتيبات الأمنية التي ستسمح بإعادة فتح السفارة الإسرائيلية في القاهرة ، والتي كان قد تم إغلاقها منذ ( 8 ) أشهر مضت .. وفيما يلي الموضوع بالتفصيل :

موقع صحيفة ( هاآرتس ) : ( وفد إسرائيلي يلتقي بمسئولين بارزين في مصر استعداداً لإعادة فتح السفارة الإسرائيلية في القاهرة )

1 – وصل أول أمس وفد أمني إسرائيلي للقاهرة من أجل الاتفاق مع العناصر الأمنية في مصر على الترتيبات الأمنية التي ستسمح بإعادة فتح السفارة الإسرائيلية في القاهرة ، والتي كان قد تم إغلاقها منذ (8) أشهر مضت .. وقد أشار مسئولون إلى أن المحادثات شهدت تقدماً كبيراً من شأنه أن يسمح بعودة السفير ” ديفيد جوفرين ” للقاهرة في الفترة القريبة المقبلة .

2 – وفقاً لما ذكره المسئولين – الذين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم بسبب الحساسية السياسية – فإن الوفد الإسرائيلي ضم ( ممثلين من قسم الأمن في جهاز الأمن العام – الشاباك – / ممثلين عن قسم الأمن في وزارة الخارجية ) .. وقد التقى المسئولين الإسرائيليين مع نظرائهم في المخابرات العامة المصرية ووزارة الداخلية ، وكذلك بذوي مناصب أخرى .

3 – أفاد المسئولون الإسرائيليون بأن المحادثات في القاهرة بمثابة استمرار لعدة جولات من المحادثات حول هذا الشأن في الأشهر الأخيرة .. وعلى حد قولهم فإنه في الأسابيع الأخيرة تم التوصل لتفاهمات مبدئية بشأن ضرورة تدعيم الترتيبات الأمنية حول المنطقة التي تحيط بالسفارة وبمنزل السفير بشكل ملحوظ ، وقد كان هدف اللقاء الذي عقد الأسبوع الجاري الوقوف على تفاصيل هذه التفاهمات لترجمتها لإجراءات أمنية عملية .

4 – أضاف المسئولون – في هذا الشأن – : ( هناك تقدم إيجابي في المحادثات .. المصريين يتحركون تجاه الموافقة على المطالب التي تقدم بها ممثلونا .. حالياً هناك حاجة من بين جملة أمور لقرار نهائي من جانب رئيس الشاباك ورئيس الوزراء بأن الترتيبات الأمنية كافية .. إذا ما تقرر عودة السفير فإن هذا سيسعد كافة الأطراف ، ولكن فقط عندما نرى جوفرين يهبط بطائرته في القاهرة يمكننا أن نثني على ما انتهت إليه الأمور ) .

5 – صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية ” عمانوئيل نحشون ” في حواره مع موقع صحيفة ” هاآرتس ” بأنه لا يعلق على المسائل المتعلقة بتأمين السفارات الإسرائيلية أو أمن المبعوثين في الخارج .

6 – كان الوزير المسئول عن الاتصال بين الحكومة والكنيست ” ياريف لفيان ” قد أرسل أول أمس إلى عضوة الكنيست ” ميراف ميخالي ” – حزب المعسكر الصهيوني – رسالة اشتملت على رده على استفسارها المتعلق بوضع السفارة الإسرائيلية في القاهرة ، وقد كتب في رسالته أن الجهود التي تبذل لإعادة فتح السفارة مثمرة وأنه من المتوقع حل المسألة في الفترة القريبة المقبلة .

7 – كانت ” ميخالي ” قد تقدمت باستفسار في الخامس من يوليو الماضي استكمالاً للجلسة التي عقدت بمبادرة منها للجنة الفرعية لشئون الاستخبارات التابعة للجنة الخارجية والأمن في الكنيست ، وقد أوضح لها ” لفيان ” نقلا عن رئيس الوزراء ” نتنياهو ” أن عملية إخلاء السفارة تمت لدوافع أمنية فقط ، وأن ” نتنياهو ” أصدر تعليماته للمنظومة الأمنية بالعمل على إعادة طاقم السفارة للقاهرة في أقرب وقت ممكن بعد أن يتم الاستجابة لمسألة التأمين .

8 – كما كتب ” لفيان ” أيضاً : ( خلال الأشهر الماضية منذ أن تم إخلاء السفارة ، عمل عناصر وزارة الخارجية ومسئولي المنظومة الأمنية على الوصول لهذا الهدف مع العناصر الأمنية المصرية ، ويبدو أن هذه الجهود قد أتت بثمارها ومن المحتمل أن توشك المسألة على أن تجد حلاً لها ، مما سيسمح بعودة السفير وطاقمه في الفترة القريبة المقبلة للقاهرة ) .

زر الذهاب إلى الأعلى