ركن الشباب

نصائح مهمة للرجل ليصبح أبا ناجحا

يقدم الدكتور إيهاب عيد، أستاذ الصحة العامة والطب السلوكى بجامعة عين شمس، مجموعة من النصائح المهمة لكل رجل كي يصبح أبا ناجحا ومربيا مثاليا لأولاده، وهى:

 

* أن يتلطف فى التعامل مع أولاده وأمهم ويعلمهم النزاهة بلا إسراف ولا غرور ، بمعنى أن يتعاملوا مع الناس بدبلوماسية والتقبل للآخر بشكل كبير وبسعة صدر .

 

* يساعد أبناءه على أن يصبحوا باحثين علميين من الدرجة الأولى ، فيعودهم على أن يكونوا فى حالة الاستفسار عن شىء، ففى الدين مثلاً يذهبوا سوياً إلى المكتبة للبحث فى كتب الدين عن الإجابة السليمة لأسئلتهم ، أو الذهاب إلى رجل الدين للسؤال ، أو البحث على الإنترنت ولو تكرر هذا السلوك يوماً بعد يوم سوف يتربى هذا السلوك بداخلهم .

 

*يُشعر ذويه بالطمأنينة ، فهو بئر الأمان لهم لأنه طيب القلب ، وهو من يحميهم من المخاطر .

 

* لا يعتمد على أسلوب التهديد المستمر حتى لا يلتصق فى ذاكرة الإبن أو الابنة منظر الأب المهدد له ، فالتهديد هو واحد من أربع زوايا لمربع الخطر فى العلاقة بين الوالدين وأبنائهم .

 

* أن يتمتع بجهاز استقبال قوى ، بالإضافة إلى ذكائه العاطفى العالى ، فهو يدرك سريعاً أن ابنه أو ابنته متأثر بموقف ما دون أن يتحدث الابن إليه ، فهو لا يجبره على التحدث معه فى شىء ، ويفهم ما بداخله من عيونه ، ويشعر بما يشعر به أبناؤه ويتألم لمن يصيبه من الألم ، ويمكن أن يلمح ما يرغبون فى قوله من نظرة العين .

 

* هو من لا يظهر نظرات خيبة الأمل فى أداء أبنائه فى أى موقف ، فيقوم بالتركيز أكثر على الجوانب الإيجابية دون السلبية فهو لا يرى فى طفله إلا كل جميل .

زر الذهاب إلى الأعلى