ركن الشباب

الرجال ليسوا أشداء كما يبدون ويخاطرون بصحتهم

يحب معظم الرجال أن يظهروا بمظهر الاشداء الاقوياء. ولكنهم رغم ذلك يتسمون بالحساسية شأنهم في ذلك شأن أي شخص آخر. وتجاهل تلك الحقيقة يؤدي إلى مخاطر صحية وكثير من الرجال لا يبالون بهذه المخاطر.
وغالبا ما يتوقع أبناء “الجنس الخشن” الكثير من أجسادهم ولكنهم لا يبالون بالعلامات التحذيرية. ولا يستشير الكثيرون منهم الطبيب إلا بعد فوات الاوان وكان بوسعهم أن يوفروا على أنفسهم الكثير من المعاناة بإجراء فحوص وقائية.
ويبلغ متوسط عمر الرجل الالماني حوالي 76 عاما مقارنة بمتوسط عمر المرأة الالمانية البالغ 81 عاما. وتبلغ معدلات وفيات الرجال في الفئة العمرية ما بين 30 و64 عاما ضعف معدل وفيات النساء في نفس الفئة، طبقا لتقرير لمعهد روبرت كوخ في برلين. واحتمال لجوء الرجل إلى العلاج الوقائي أقل بكثير من المرأة وهو لا يطلب استشارة الطبيب إلا عندما يعاني آلاما.
ويقول البروفيسور فرانك زومر من جامعة هامبورج وهي الجامعة الوحيدة في ألمانيا التي بها كرسي لدراسات صحة الرجل: “النساء يعشن في أجسادهن. أما الرجال فيستخدمون أجسادهم مثل الالة ومن ثم لا يولونها العناية” اللازمة.
ويقول الخبراء إن الرجال يتسببون في الكثير من مشاكلهم الصحية بأنفسهم. فالرجال الالمان أكثر عرضة للزيادة في الوزن من زوجاتهم. كما أن الرجال يدخنون ويشربون الخمر ويتعاطون المخدرات أكثر من النساء، حسبما جاء في “تقرير بيانات النوع” الصادر عن وزارة شئون الاسرة الالمانية. كما أن الرجال يواجهون حوادث أكثر خطورة ويقدمون على الانتحار أكثر من النساء.
ويقول البروفيسور بيتر فالكاي مدير عيادة الطب النفسي والعلاج النفسي في جامعة جوتينجن إن النساء يعانين الاكتئاب بمعدلات أعلى من الرجال. ولكن الظاهر أن المجتمع يقبل ذلك مشيرا إلى أن النساء لديهن استراتيجيات أفضل في التعامل مع مشاكلهن.
ويضيف أن “النساء يتحدثن بشكل أكبر عن مشاكلهن. أما الرجال فيتكتمون على مشاكلهم”.
ومن ثم ماذا يجب على الرجال أن يفعلوه ؟ يوصي زومر بإجراء فحوص بشكل منتظم.
ويتعين على الرجال الاهتمام بصفة خاصة بالامراض المرتبطة بالنوع.
ويقول زومر “إن النساء يفحصن أثدائهن بانتظام ومن ثم على الرجال أن يفعلوا نفس الشيء بالنسبة للخصية”. ويمكن علاج سرطان الخصية الذي يصيب 4300 رجل سنويا في ألمانيا إذا اكتشف في وقت مبكر.
وسرطان البروستاتا أكثر خطورة وهو أكثر أنواع السرطان شيوعا بين الرجال. ويقول معهد روبرت كوخ إنه يجري تسجيل نحو 50 ألف حالة سنويا. ويوصي زومر بإجراء فحوص منتظمة بداية من سن 45 عاما.
كما أن أمراض الرجال الاخرى مثل ضعف الانتصاب يجب أن تعرض على الطبيب بأسرع ما يمكن. ويقول زومر: “ليس لانها مشكلة جنسية ولكن عندما تتقلص الاوعية الدموية المؤدية إلى القضيب، فإن هذا يمكن أن يشير إلى احتمال حدوث أزمة قلبية”.

زر الذهاب إلى الأعلى