ركن الشباب

الزواج وعلاقتة بمستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال

تعتمد صحة الرجل على وجود نسبة طبيعية من الهرمونات الموجوده داخل جسمه ، ومن أهمها هرمون الذكرى المعروف طبيا باسم التيستوستيرون ، وله تأثيرات بصورة مباشرة على صحة الرجل الجنسية والصحة العامة.

الزواج وعلاقتة بمستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال

ولقد أكد الباحثون ان انخفاض مستوى الهرمون الذكري (التستوستيرون ) لا يكون بسبب للتقدم في العمر وانما يرتبط ايضا بعوامل اخرى كالسلوك الفردي ونمط حياته، كما كشفت أن فرط سمنة الرجل وبغض النظر عن كونه مدخناً أم لا ، واصابته بالاكتئاب يتسببان فى انخفاض مستوى الهرمون التستوستيرون .

وأشارات تحليلات احصائية اخرى ان الرجال الغير متزوجين تتناقص تراكيز هرمون التستوستيرون لديهم مقارنة بالرجال المتزوجين , ولقد تم ربط هذه النتيجة بسعادة الرجل المتزوج وتمتعه بصحة أفضل وسعيه الدائم للحفاظ على وزنه.

حيث خضع ما يقارب 1500 رجل للدراسة وتم اجراء الفحص المخبري لهرمون التستوستيرون لكل منهم مع بداية الدراسة وبعد مرور خمسة أعوام ليثبت أن مستوى الهرمون تناقص وبنسبة 1 % سنوياً مُقارنة بآخرين مصابين بفرط السمنة ،الاكتئاب وآخرين مدخنين ازدادت نسبة انخفاض الهرمون لديهم .

و من المعروف ان العلاقة بين الجنسين تُعزز الصحة العقلية كما أن الحياة الجنسية الصحية عاملاً أساسياً للصحة الفيزيائية والعاطفية.

زر الذهاب إلى الأعلى