ركن المرأة

سرطان الثدي| ما هي أشعة الماموجرام والتحضيرات اللازمة لإجراء الفحص

«الماموجرام» هي صورة بالأشعة السينية تستخدم للكشف عن وجود سرطان في الثديين حيث أنه يتم تصوير كل ثدي بوجهتين مختلفتين للحصول على تحليل كامل وتلعب دوراً رئيسياً في الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي.

قال أستاذ جراحة أورام الثدي بمركز الأورام وكلية الطب جامعة المنصورة د.عمر فاروق إن أشعة الثدي “الماموجرام” هي أشعة للثدي لها القدرة على اكتشاف التكلسات والتكتلات الصغيرة في حال وجود شكوى في الثدي “ماموجرام تشخيصي” أو في حال عدم وجود شكوى في الثدي قبل أن تحسها السيدة نفسها بالفحص الذاتي “ماموجرام مسحي”، وكل ثدي يصور بالأشعة على حدة من زاويتين مختلفتين. 

وأوضح د.عمر فاروق أن قد تشعرالمريضة ببعض الألم الخفيف خلال الفحص، وهذا ينتج عن عملية ضغط الثدي أثناء الفحص، كما أن عملية التصوير تتم خلال 15 إلى 30 دقيقة وكمية الأشعة المستعملة أثناء الفحص قليلة جدا وليس لها أي أضرار تذكر، وهي أقل ضررا من كمية الأشعة الصادرة عن التلفزيون لمدة شهر.

نتيجة بحث الصور عن سرطان الثدي

وأكد على الفحص الدوري للثدي باستخدام الماموجرام بعد سن الـ 35 سنة، فهو الفحص الأهم والوحيد لاكتشاف سرطان الثدي مبكرا قبل أن تتمكني أنت أو الطبيب من اكتشافه.

وأشار إلى بعض التحضيرات التي تقوم بها السيدة قبل إجراء الفحص وهي: عدم وضع أي كريمات على الجسم قبل إجراء الفحص حتى لا يؤثر على الأشعة، وإزالة الإكسسوارات وجميع الملابس التي فوق منطقة الخصر لإجراء الفحص دون تشويش على منطقة الثدي، والابتعاد عن وضع مزيلات عرق أو أي روائح أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى