السياسة والشارع المصريعاجل

عباس شراقي: إثيوبيا ليس لديها شبكة توزيع للكهرباء

كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة أن إثيوبيا ليس لديها شبكة لتوزيع الكهرباء التي يتم إنتاجها من سد النهضة، لافتا إلى أن الشعب الإثيوبي لن يستفيد من إنشاء السد بشيء.

وقال فى مداخلة هاتفية لبرنامج “مصر جديدة”، تقديم الإعلامية إنجي أنور المذاع على فضائية “ETC”، إن العاصمة الإثيوبية تقع على ارتفاع 2000 متر على سطح البحر، وبينها وبين السد ما يقرب من 1500 متر، وهو ما يؤكد صعوبة توصيل الكهرباء إلى مبانيها.

وأضاف أن الاستفادة الوحيدة من إنشاء السد هو توليد الكهرباء فقط، وهو الأمر الصعب للإثيوبيين، وأن عدد سكان إثيوبيا حوالي 115 مليون نسمة ويعيشون على نفس مساحة مصر ويعيشون متفرقون عن بعض وهو ما يصعب توصيل الكهرباء إليهم، على عكس المصريين الذين يقيمون حول الوادي والدلتا وهو سهل توصيل الكهرباء.

الإعلام الإثيوبي
ونشر الإعلام الإثيوبي الصور الأولى لافتتاح عملية توليد الطاقة الكهرومائية من سد النهضة، بحضور عدد من المسؤولين والوزراء، على رأسهم رئيس الوزراء آبي أحمد.

سد النهضة
وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية أنه بداية من اليوم تبدأ الاستفادة من سد النهضة في توليد الطاقة الكهربائية، مشيرة إلى أن أعمال البناء الكلية للسد بلغت أكثر من 80%.

وكان أكد وزير الطاقة والمياه الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، أن سد النهضة يولد حاليًا 375 ميجاوات، وأنه من المنتظر أن يولد من 5150 ميجاوات وحتى 5760 جيجاوات سنويًا، عند اكتمال التوربينات الـ13 على مراحل، في الوقت الذي يتم توليد الكهرباء حاليًا من خلال توربينين فقد، مشيرًا إلى أن قدرة توليد الكهرباء من خلال سد النهضة ستكون أكبر طاقة كهرومائية في أفريقيا.

توليد الكهرباء سد النهضة
وكتب سيليشي بيكيلي تغريدة على تويتر “الإثيوبيون والأصدقاء الأعزاء، عام سعيد للجميع”.

وقال شيليشي: “تهانينا لجميع الأصدقاء وإثيوبيا. بدأت الجهود التي استمرت أكثر من عقد في بناء سد النهضة في تحقيق النتائج، أول توربين بقدرة توليد 375 ميجاوات افتتحه اليوم رئيس الوزراء الدكتور أبي أحمد”.

وأضاف بيكيلي: “يولد ما يصل إلى 375 ميجاوات: يولد 5150 ميجاوات أو 5760 جيجاوات سنويًّا عند اكتمال جميع التوربينات الـ 13 على مراحل”.

زر الذهاب إلى الأعلى