أخبار عربية و إقليميةخاص الحدث الآنعاجل

خاص الحدث الآن.. تفاصيل التصويت لصالح تأسيس الإقليم الـ(11) في إثيوبيا..إقليم شعب جنوب غرب إثيوبيا

أعلن مجلس الانتخابات – في مؤتمر صحفي – أن النتائج الأولية تشير إلى أن (93.9%) صوتوا لصالح تأسيس الإقليم الـ(11) في إثيوبيا ، والذي يحمل اسم ( شعب جنوب غرب إثيوبيا ) ويعد ثاني إقليم يجري الاستفتاء في إثيوبيا بعد إقليم ( السيداما ) الذي أعلنت عنه السلطات العام الماضي .. وفي هذا الصدد أكد عضو مجلس الانتخابات ” وبشت أيلي ” أن النتائج الأولية لعملية الاستفتاء حول إنشاء إقليم جديد بجنوب إثيوبيا أظهرت أن (1.22) مليون ناخب صوتوا لصالح إنشاء الإقليم الجديد ، بينما صوت (24) ألف ناخب للبقاء ضمن إقليم شعوب جنوب إثيوبيا ، موضحاً أن (1.26) مليون من الناخبين شاركوا في عملية الاستفتاء .
كان قد عقد مجلس الانتخابات عملية الاستفتاء حول إنشاء الإقليم الجديد بالتزامن مع الانتخابات العامة التي أجريت في (30) سبتمبر الماضي ، ويتكوّن الإقليم من مناطق ( كونتا / غرب أومو / بينش شكو / كافا / داور / شيكا ) .. ويكفل الدستور لكل الجماعات والقوميات حق التصويت على إقامة إقليم جديد إذا طلبت ، ويضمن لها حقوقاً مثل تحصيل بعض الضرائب واختيار اللغة الرسمية وإدارة قوات أمن خاصة ، وسن قوانين بشأن قضايا مثل التعليم وإدارة الأراضي .. ويتجه جنوب إثيوبيا إلى التقسيم لـ (4) أقاليم جديدة بعد إقليم ( السيداما ) ، ومن المتوقع أن يصدق المجلس الفيدرالي على مطالب القوميات بأقاليم منفصلة في المستقبل القريب .
وفيما يلي البيــانات الأساسيــة لجمهوريــة إثيوبيــا :
الموقـــــع :
إثيوبيا دولة حبيسة ، يحدها من الغرب السودان وجنوب السودان ، ومن الشرق الصومال وجيبوتي ، ومن الشمال إريتريا ، ومن الجنوب كينيا .
المساحــــة :
(1.184.320) كم2 .
نظام الحكم :
جمهوري .
النظام الانتخابي :
تتبع إثيوبيا نظاماً جمهورياً برلمانياً فيدرالياً ، حيث يسيطر رئيس الوزراء على السلطة التنفيذية ، ويتولى المنصب حالياً ” آبي أحمد ” منذ أبريل 2018 ، ويتم اختيار رئيس الوزراء من قبل الحزب الفائز بالأغلبية في مجلس النواب ، وبالنسبة لمجلس الوزراء فيختارهم رئيس الوزراء ويوافق عليه مجلس النواب .. وفيما يخص منصب رئيس الدولة ، فيُعد منصباً شرفياً ، وتتولى المنصب حالياً ” سهلي ورق زودي ” ، وهي أول امرأة تتولى المنصب بعدما اختارها البرلمان الإثيوبي في (25) أكتوبر 2018 ، ويتم انتخاب الرئيس لمدة (6) سنوات من قبل البرلمان ، ويُمكن إعادة اختياره لفترة جديدة .
شارك في الانتخابات الأخيرة في يونيو 2021 حوالي (49) حزباً مسجلاً من أكثر من (100) حزب سياسي في البلاد ، ويأتي في مقدمة الأحزاب حزب ( الازدهار ) الحاكم ، والذي يرأسه رئيس الوزراء ” أبي أحمد ” .
التقسيم الإداري
تنقسم إثيوبيا إلى (10) ولايات على أُساس عرقي ، بالإضافة لمنطقتين ذات حكم ذاتي ، وهما ( أديس أبابا / ديرة داوا ) ، والولايات الـ (10) هي : ( عفار / أمهرة / بني شنقول / جامبلا / هراري / أوروميا / صومالي / جنوب شعوب أثيوبيا / تيجراي / سيداما ) .

زر الذهاب إلى الأعلى