ركن الشباب

لحيتك مشعثة؟ إليك طرق تنعيمها وتهذيبها

اللحى ما تزال موضة رائجة، وهي ما تنفك تزداد طولاً و كثافة. ولكن الكثافة لا تعني بالضرورة طلات أنيقة وجميلة، بل بتنا نشهد وجوهًا مغطاة بشعر مشعث وخشن. 
عندما يقرر الرجل إطلاق لحيته لتكون كثيفة؛ فهو أمام سيناريوهين، فإما يكون من أصحاب شعر اللحى الناعمة التي لا تتطلب الكثير من العناية، أو يكون من الفئة التي ينتهي بها الأمر بلحية تلتف فيها خصل الشعر على بعضها بعضًا، والتي كلما طالت أصبحت أكثر خشونة، وبالتالي مشعثة.
لماذا لا ينمو شعر اللحية بشكل مستقيم عند البعض؟ 
الأمر كله يرتبط بشكل بصيلات الشعر. بصيلات الشعر المتماثلة تؤدي إلى شعر مستقيم ينسدل إلى أسفل، أما إن كانت غير متماثلة فإن الشعر سينمو بشكل بيضاوي؛ ما يعني أنه كلما ازداد طولاً التفت خصلات الشعر على بعضها بعضًا. وفي بعض الأحيان حتى بصيلات الشعر المتماثلة يمكنها أن تسفر عن شعر ملتف وغير متماثل؛ وذلك لأن نوعًا محددًا من الكيراتين في الجسم يكون موزعًا بشكل غير متساوٍ على بصيلات الشعر.
تنعيم اللحية 
تنعيم اللحية ضروري؛ لأن حتى الشعر الذي ينمو بشكل مستقيم في حال إطالته يصبح خشنًا ومشعثًّا بسبب التعرض للعوامل المناخية المختلفة. ولكن معدل العناية بها يكون أقل بأشواط من الذين يملكون لحية مشعثة أو بشعر يلتف على بعضه بعضًا.
روتين يومي 
في حال كنت من الأشخاص الذين لا يحبذون اللجوء مباشرة إلى المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية يمكنك اعتماد المقاربة هذه التي تقوم على روتين يومي عليك الالتزام به؛ كي تضمن أن شعر لحيتك سيصبح ناعمًا.
لا يمكن استخدام غسول الوجه لتنظيف اللحية، كما أن شامبو شعر الرأس لا يناسبها أيضًا. تركيبة تلك المستحضرات لا تتناسب مع طبيعة شعر اللحية، وبالتالي تجرد الشعر من زيوته الطبيعية ما يجعله جافًّا، وعليه تبدأ الأطراف بالتكسر.
شعر الوجه يحتاج إلى مواد «ألطف» على البشرة التي يمكن العثور عليها في مختلف الصيدليات أو عند حلاقك الشخصي. هناك شامبوهات خاصة باللحية التي لا تتضمن مواد كيميائية عديدة، وبالتالي تحافظ على الزيوت الطبيعية، ولا تتسبب بجفاف بشرتك؛ فلا شيء أسوأ من قشرة الرأس سوى قشرة اللحية.
في حال لم تكن هذه المستحضرات متوافرة في بلادك يمكنك اللجوء إلى شامبو بتركيبة معتدلة عادة تكون مخصصة لمن يملكون فروة رأس حساسة. روتينك اليومي يجب أن يتضمن غسل اللحية واستخدام المنعم الخاص باللحية. لا تلجأ إلى المنعمات المخصصة لشعر الرأس؛ لأنها ستترك لحيتك بملمس زيتي دبق.
الخطوة التالية هي تجفيفها، وبما إنك تدرك مسبقًا أن الشعر الرطب أضعف بأشواط من الشعر الجاف؛ فعليك عدم فرك لحيتك، بل وضع المنشفة عليها بشكل متكرر حتى تضمن جفافها بشكل جزئي.
الخطوة الثالثة هي بتسريحها باستخدام فرشاة أو مشط مخصص للحية، كما يفضل الاستعانة بكريم السيليكون الذي يباع في الصيدليات ومراكز التجميل، وفي حال لم يكن متوافرًا فإن زيوت اللحية تفي بالغرض.
اللحية هنا ما تزال رطبة إلى حد ما؛ لذلك عليك بكمية قليلة من كريم السليكيون، ثم خلال تسريح شعر اللحية بالفرشاة قم باستخدام مجفف الشعر على درجة حرارة باردة، وهكذا ستحصل على لحية ناعمة طوال اليوم.
تنعيم الشعر للمدى الطويل 
في حال كنت من النوع الذي لا يريد الالتزام بروتين يومي، بل يريد تنعيمًا يدوم وقتًا أطول؛ فيمكنك اللجوء الى المواد التي تتضمن مواد كيميائية. ولكن علينا أن نشير هنا إلى أن هذه المواد الكيميائية يمكنها أن تتسبب بحروق بالبشرة؛ لذلك ننصحك بعدم القيام بتنعيمها بنفسك بل اللجوء إلى حلاقك الشخصي كي يقوم بذلك.
هناك الكثير من المستحضرات التي تباع في الصيدليات ومراكز التجميل، ولكن مجددًا نشدد على ضرورة عدم قيامك بالأمر بنفسك.
جهاز تمليس شعر اللحية 
هو عمليًّا نسخة مصغرة من جهاز تمليس الشعر الذي تستخدمه النساء، ولكن رغم كونه مخصصًا للحى فإنه يحمل مخاطر عدة، ومنها حرق بشرتك وإفساد لحيتك؛ لذلك هنا أيضًا عليك إما اللجوء إلى حلاقك الشخصي أو الاستعانة بصديق ما يقوم بالمهمة عنك، مع الحرص على أن تكون درجة الحرارة في أدناها. في حال لم تكن الأجهزة تلك متوافرة يمكنك شراء جهاز تمليس شعر عادي شرط أن يكون بأصغر حجم ممكن.
خلطات تنعيم منزلية 
خيار إضافي لمن لا يحبذ أي من المقاربات أعلاه.
الخلطة الأولى: 
– كوب من حليب جوز الهند.
– عصير ليمون حامض.
– ملعقتان من زيت الزيتون.
– ٣ ملاعق من النشاء.
قم بخلط المزيج، باستثناء النشاء، بشكل جيد؛ كي تتخلص من أي تكتلات، ثم قم بوضعه على النار على حرارة معتدلة. حينها قم باضافة النشاء، وقم بتحريك المزيج جيدًّا؛ حتى يصبح أكثر سماكة. حين يصبح ملمسه كثيفًا وأقرب إلى الكريما الكثيفة فهذا يعني أنه مثالي. وبعد أن يبرد المزيج قم بوضعه على لحيتك مدة ساعة على الأقل، ثم قم بغسله جيدًا.
الخلطة الثانية: 
– ملعقتان من جل الألوفيرا.
– ملعقة عصير حامض.
– ملعقتان من العسل.
– ملعقتان من زيت الخروع.
ما عليك القيام به هنا بعد خلطها أن تضعها على لحيتك٣٠ دقيقة لا أكثر، ثم غسلها بالماء الفاتر.

Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى